واشنطن تدعو لمرونة اليوان قبل اجتماع مجموعة العشرين
آخر تحديث: 2006/11/17 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/17 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/26 هـ

واشنطن تدعو لمرونة اليوان قبل اجتماع مجموعة العشرين

كيميت سيجتمع مع محافظ البنك المركزي الصيني وقد يبحث معه سعر الصرف (رويترز-أرشيف)
دعت الولايات المتحدة الصين إلى مزيد من المرونة في سعر صرف عملتها اليوان بينما تتجمع القوى التجارية الاقتصادية الكبرى في ملبورن بأستراليا لإجراء محادثات حول الاختلالات العالمية وقضايا اقتصادية ملحة.

وأكد روبرت كيميت نائب وزير الخزانة الأميركي قبيل محادثات مجموعة العشرين التي ستبدأ غدا السبت، حاجة الولايات المتحدة للقيام بدورها في تصحيح الخلل التجاري ويتعين عليها رفع الفائدة على المدخرات.

وأظهر كيميت صورة إيجابية للاقتصاد الأميركي في حين يبدي العديد من مسؤولي الدول الأخرى -التي تعتمد على الولايات المتحدة كسوق حيوية لصادراتها- القلق من تباطؤ محتمل في النمو.

وطالب الصين -التي سمحت لليوان بالارتفاع بنسبة محدودة منذ تخلي حكومة بكين عن ربط عملتها بالدولار في يوليو/تموز عام 2005- بالتحرك بسرعة أكبر في مجال أسعار الصرف.

وأشار كيميت إلى أنه سيجتمع مع محافظ البنك المركزي الصيني وتوقع إثارة أمر سعر صرف اليوان معه.

ويبدأ وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من دول العشرين محادثات حول قضايا اقتصادية منها العملة الصينية وأمن الطاقة والحاجة للتقدم في تحرير التجارة.

يشار إلى أن مجموعة العشرين تأسست في عام 1999 وتضم وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في الدول التي تشكل معا نحو 85% من إجمالي اقتصاد العالم.

المصدر : وكالات