مسؤولة ألمانية تحذر أفريقيا من التوجه الصيني للقارة
آخر تحديث: 2006/11/17 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/17 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/26 هـ

مسؤولة ألمانية تحذر أفريقيا من التوجه الصيني للقارة

وقعت الصين صفقات تجارية بقيمة 1.9 مليار دولار مع الدول الأفريقية (الفرنسية)
حذرت مسؤولة ألمانية من مخاطر أن تصبح الدول الأفريقية "مستعمرات صينية" إذا ما أهملت الإصلاحات الديمقراطية والحكم الرشيد عند قيامها بأعمال تجارية مع بكين.
 
وقالت كارين كورتمان وزيرة الدولة البرلمانية في وزارة التنمية الألمانية إن على الأفارقة الحذر من أنهم يواجهون عملية استعمارية جديدة.
 
وأضافت أن السبيل الوحيد للدول الأفريقية الفقيرة لحماية نفسها من فقدان السيطرة فيما يتعلق بعلاقاتها مع الصين هو التقدم في التطوير الديمقراطي والحكم الرشيد.
 
وكانت ألمانيا قد قالت إنها ستضع أفريقيا على قمة أجندتها عند تسلمها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام القادم. وستستضيف قمة مجموعة الثمانية للدول الصناعية العام القادم.
 
وكان المانحون الدوليون قد طالبوا يوم الأربعاء بعدم فرض أفكارهم في الحكم والإصلاحات على الدول الأفريقية الفقيرة بل مساعدتها على تحقيق رؤاها وأولوياتها الخاصة بها.
 
ورحب كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بالصين كشريك في مساعدات التنمية للدول الأفريقية وقالوا إن محاربة الفقر يجب ألا يعيقها التنافس بين كبار المانحين.
 
وكانت بكين قد وقعت في وقت سابق من الشهر الحالي صفقات تجارية بقيمة 1.5 مليار يورو (1.9 مليار دولار) مع الدول الأفريقية دون ربط ذلك بالإصلاحات الديمقراطية وحقوق الإنسان مما أثار مخاوف الأوروبيين من أن الاتحاد الأوروبي يفقد نفوذه في أفريقيا.
 
وحذرت ألمانيا من أن وعد الصين بتقديم مليارات الدولارات كمساعدات إلى أفريقيا يخدم بالدرجة الأولى المصالح الصينية وأن ذلك قد يقوض الجهود الدولية في تشجيع الحكم الرشيد.
المصدر : الألمانية