رجال الأعمال في أبيك يدعون لإقامة منطقة تجارية حرة
آخر تحديث: 2006/11/14 الساعة 23:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/14 الساعة 23:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/23 هـ

رجال الأعمال في أبيك يدعون لإقامة منطقة تجارية حرة

 
دعا اجتماع تمهيدي لقمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) إلى إقامة منطقة تجارية حرة للتصدي لانتشار الاتفاقيات المحدودة التي ترفع تكلفة الأعمال التجارية بالمنطقة وتزيدها تعقيدا.
 
وحث مجلس استشارات الأعمال التابع لأبيك زعماء 21 دولة مطلة على المحيط الهادي على اتخاذ خطوات أقوى للحد من تجارة المنتجات المقلدة.
 
وفي اجتماعه السنوي قبل قمة أبيك مطلع الأسبوع، أشار المجلس الذي يضم رجال أعمال من الدول الأعضاء بالمنتدى إلى تزايد عدد الاتفاقيات التجارية الإقليمية والثنائية في السنوات الأخيرة، بينما لم توضع خطة لإقامة منطقة تشمل جميع دول أبيك.
 
كما حث المجلس الذي يضم في عضويته ثلاثة من كبار رجال الأعمال من كل اقتصاد في أبيك، الزعماء، على أن يجددوا خلال القمة جهود إحياء جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية التي انهارت في يوليو/ تموز الماضي.
 
وأوضح رجال الأعمال أنه بالرغم من تحقيق تقدم كبير في حماية الملكية الفكرية، فإن تهريب المنتجات المقلدة لا يزال ينمو بسرعة أكبر من تجارة المنتجات المشروعة.
 
وذكر خبراء أن الدول المشاركة في أبيك أبرمت خمسين اتفاق تجارة حرة على الأقل أو تجري مفاوضات بشأنها.
 
وتقول أبيك إن أعضاءها البالغ عددهم 21 يمثلون نحو نصف حجم التجارة العالمية و40% من سكان العالم و56% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
المصدر : رويترز