قالت إيران إنها قررت خفض اعتمادها على الدولار في مبادلاتها التجارية واحتياطيها من العملات الصعبة إلى الحد الأدنى في أعقاب الضوابط التي قررتها المصارف الأميركية.
 
وقال وزير الاقتصاد الإيراني داود دانش جعفري إن المصارف الأميركية تعرقل مبادلات إيران بالدولار ولذلك قررت طهران خفض اعتمادها على الدولار في التبادل التجاري وحصة الدولار في احتياطيات إيران من العملات الصعبة. وأشار إلى إن إيران ستجري مبادلاتها بعملات أخرى وتخفض استخدام الدولار إلى الحد الأدنى.
 
وتواجه إيران ضغوطا متزايدة من جانب الولايات المتحدة بسبب برنامجها النووي ورفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم كما طلب منها مجلس الأمن الدولي.
 
وتتهم الولايات المتحدة إيران بالسعي لاستخدام هذا البرنامج لصنع السلاح الذري. وترفض طهران هذه الاتهامات مؤكدة أن برنامجها مدني.
 
وفي سبتمبر/أيلول الماضي, قررت الخزانة الأميركية قطع كل علاقة بين النظام المالي الأميركي وبنك "صادرات" الإيراني المتهم بدعم أنشطة إرهابية.
 
وتخضع إيران لحظر أميركي وقيود متزايدة على مبادلاتها التجارية بالدولار. وقررت عدة مصارف دولية لا سيما مصارف أوروبية وقف كل صفقة بالدولار مع إيران.

المصدر : الفرنسية