النفط يتجاوز ستين دولارا وتوقع بخفض إنتاج أوبك اليوم
آخر تحديث: 2006/10/9 الساعة 11:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/9 الساعة 11:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ

النفط يتجاوز ستين دولارا وتوقع بخفض إنتاج أوبك اليوم

ارتفعت أسعار النفط في آسيا اليوم فوق ستين دولارا للبرميل في الوقت الذي تترقب فيه أسواق النفط العالمية اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".
 
وبلغ سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 60.47 دولارا للبرميل في إحدى مراحل التداول مرتفعا 71 سنتا, عن إغلاق يوم الجمعة الماضي. كما ارتفع خام برنت 67 سنتا إلى 60.50 دولارا.
 
وحصلت أسعار النفط على دعم إضافي من إعلان كوريا الشمالية اليوم إجراء تجربة نووية بالرغم من أن هذا البلد ليس منتجا للنفط أو مستهلكا رئيسيا له. لكن تركيز المتعاملين ما زال يتركز على خطط أوبك الرامية إلى خفض الإنتاج.
 
وفي هذا السياق رجح مصدر مطلع في أوبك أن تقرر المنظمة رسميا اليوم خفض إنتاجها النفطي الرسمي بواقع مليون برميل يوميا. وسيكون هذا الأمر في حالة إقراره أول خفض إنتاجي تتبناه أوبك منذ أكثر من عامين.
 
وقد أيد كل من إيران -ثاني أكبر منتج بالمنظمة- والجزائر عضوي أوبك أمس خطط الخفض لتنضما إلى موقف نيجيريا وفنزويلا في هذا الصدد.
 
وكشف وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل عن وجود مساع جزائرية وسعودية وفنزويلية من أجل عقد اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في أقرب وقت ممكن بهدف وقف انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية.
 
وكان رئيس أوبك إدموند داوكورو قد أعرب عن اعتقاده أن هناك توافقا إلى حد ما في الآراء بين الأعضاء بشأن خفض مليون برميل يوميا. وقال إن الخفض سيكون من سقف الإنتاج الرسمي البالغ 28 مليون برميل يوميا.
المصدر : وكالات