الصين تقوّم سياستها الاقتصادية
آخر تحديث: 2006/10/8 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/8 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/16 هـ

الصين تقوّم سياستها الاقتصادية

هو جينتاو يسعى لإقامة مجتمع اشتراكي متناسق (الفرنسية-أرشيف)
اجتمع اليوم الأحد في بكين نحو 350 من أبرز أعضاء الحزب الشيوعي الصيني الحاكم لبحث القضايا المتعلقة بالسياسة الاقتصادية والفساد والتغييرات في بعض المناصب القيادية بالحزب.
 
وذكرت الحكومة أن من بين الموضوعات المهمة الأخرى التي ستبحثها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الموافقة على قرار يتعلق بأفكار رئيس البلاد وزعيم الحزب هو جينتاو لإقامة مجتمع اشتراكي متناسق.
 
ويتوقع المحللون أن يوافق المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب التي تضم 24 عضوا على إجراء مزيد من التغييرات.
 
وستبحث اللجنة المركزية للحزب سبل تضييق الهوة الاقتصادية بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية والأقاليم المختلفة علاوة على المشاكل التي تؤثر على التناغم الاجتماعي.
وتعدى نصيب الفرد في الصين من إجمالي الناتج المحلي الألف دولار عام 2003 ووصل إلى 1714 دولارا العام الماضي وفقا للإحصاءات الرسمية.
 
ويرى القادة الصينيون أن المتناقضات والمشاكل قد تقوض
التناغم الاجتماعي بمجرد ارتفاع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي من ألف دولار إلى ثلاثة آلاف دولار. ورفعت الصين تقديراتها لنموها الاقتصادي هذا العام إلى 10% من 8%.
 
وتحاول الحكومة الصينية إبطاء معدل النمو في بعض قطاعات الاقتصاد بسبب المخاوف من أن يؤدي النمو السريع في قطاع الإنشاءات وفي عمليات الإقراض البنكية إلى ارتفاع نسبة التضخم بشكل يمثل خطرا سياسيا ويزيد أعباء الديون على البنوك والشركات بشكل خطير.
المصدر : الألمانية