من المرجح أن تعقد أوبك اجتماعا في 18 و19 أكتوبر لبحث سقف الإنتاج (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير النفط الإيراني كاظم وزيري هامانه إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستخفض سقف إنتاجها من النفط، وكرر تأييد بلاده لخطة خفض سقف الإنتاج النفطي في مسعى لرفع أسعار النفط.
 
وأضاف وزيري هامانه أن أوبك تناقش مستوى خفض سقف إنتاجها، مشيرا إلى أن مستوى الخفض يعتمد على اتفاق الدول الأعضاء. ويبلغ إنتاج المنظمة حاليا 28 مليون برميل يوميا.
 
وكان الوزير الإيراني قد أعرب عن أمله أمس في أن يصل سعر سلة خامات أوبك إلى 60 دولارا للبرميل أو أكثر في الأيام القليلة القادمة. وانخفض سعر سلة نفوط أوبك عن 55 دولارا يوم الثلاثاء. وتبلغ حصة إيران في أوبك نحو أربعة ملايين برميل يوميا.

وكان رئيس أوبك إدموند داوكورو قد أعرب مؤخرا عن أمله في توصل الأعضاء إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً بحلول غدٍ الاثنين. 
 
وقال مندوب في أوبك الخميس إن من المرجح أن تعقد المنظمة اجتماعا طارئا في 18 و19 أكتوبر/تشرين الأول الحالي في فيينا بشرط أن يكون الأعضاء مستعدين لإجراء خفض مهم للإنتاج النفطي لا يقل عن مليون برميل يوميا.
 
وانخفضت أسعار النفط في ختام التعاملات بالولايات المتحدة يوم الجمعة تحت مستوى 60 دولارا للبرميل مع تشكك المستثمرين في تصميم أوبك على تنفيذ خفض مزمع للإمدادات وتضخم مخزونات الوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

المصدر : وكالات