المناخ والنمو السكاني يعززان جاذبية الاستثمار في المياه
آخر تحديث: 2006/10/6 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/6 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/14 هـ

المناخ والنمو السكاني يعززان جاذبية الاستثمار في المياه

يرى خبراء أن التغير المناخي وزيادة التصحر والنمو السكاني ستزيد جاذبية الاستثمار في مشروعات المياه، لكن قبضة السلطات على الإمدادات ستحد من الفرص.
 
وقالت وفود إلى مؤتمر حول الطلب على المياه في لندن إن ارتفاع درجات الحرارة في العالم وزيادة التصحر نتيجة تآكل التربة في الكثير من مناطق العالم، يجعلان من الماء سلعة متزايدة القيمة.
 
ومع تزايد أعداد السكان ونمو المدن في الدول النامية أصبحت الاستثمارات في مرافق المياه والمعالجة الصناعية للمياه مجزية بشكل أكبر.
 
وقال غريج سميث المدير التنفيذي لشركة "غلوبال كوموديتيز" إن الزراعة تشكل نحو 70% من استهلاك المياه في العالم في حين تستخدم الصناعة 22% فقط. وأضاف أن بعض مناطق العالم تستهلك ما يصل إلى 30 مثل معدل تجدد المياه الجوفية.
 
وقالت كيمبرلي تارا -كبيرة المدراء التنفيذيين لدى "فور ويندز كابيتال مانجمنت" وهي مجموعة للتسويق الاستثماري- إن ندرة المياه تدفع السلطات في الكثير من البلدان إلى إحكام السيطرة على الإمدادات والأسعار مما يقيد فرص الاستثمار.
 
ومن شأن التوسع في المدن في دول مثل الهند والصين فضلا عن نمو السكان وارتفاع مستويات الدخل، أن يضمن تصاعد الضغط على إمدادات المياه.
 
وقالت تارا إنه بخلاف الاستثمارات في أسهم متعلقة بالمياه مثل شركات المرافق فإن بعض الصناديق المشتركة وصناديق التحوط تركز الآن على المياه.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: