العالم فشل في إدماج الشرق الأوسط بالنظام التجاري
آخر تحديث: 2006/10/28 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/28 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/5 هـ

العالم فشل في إدماج الشرق الأوسط بالنظام التجاري

 
اعتبرت دبلوماسية أميركية سابقة أن فشل العالم في إدماج دول الشرق الأوسط الكبير في النظام التجاري العالمي (العولمة) ساهم في تغذية القلاقل في الدول العربية.
 
ودعت شارلين بارشيفسكي رئيسة إدارة التمثيل التجاري الأميركي في
الفترة من 1996 إلى 2001 أمام منتدى في العاصمة الصينية بكين منظمة التجارة العالمية إلى أن تعالج ما أسمته أكبر ثغرة منفردة مؤرقة في التجارة العالمية وهي الشرق الأوسط.
 
ورأت أن هذا هو أكبر فشل للنظام العالمي ومن الضروري وضعه على جدول الأعمال بطريقة حقيقية.
 
وقالت بارشيفسكي إن معدلات البطالة في هذه المنطقة يبلغ نحو مثلي المتوسط العالمي، معتبرة أن هذه هي التركيبة الاقتصادية التي تولد الغضب والعنف وخاصة عندما ترتبط بالتوتر السياسي في المنطقة.
 
وأضافت الدبلوماسية الأميركية السابقة أن عزلة الشرق الأوسط واعتماده على النفط وحده وغياب تجارة المنتجات الصناعية والاستثمارات وفشله الأساسي في التنمية لا تمثل فقط أكبر فشل منفرد للاقتصاد العالمي بل أكبر خطر على السلام العالمي.
 
وتضم منطقة الشرق الأوسط الأكبر التي تقصدها بارشيفسكي 57 دولة ومنها دول سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى، وتمثل هذه الدول 10% من سكان العالم لكن نصيبها من التجارة العالمية يبلغ 1% فقط.
 
ورغم أن دولا رئيسية في المنطقة مثل السعودية ومصر أعضاء بالمنظمة فإن دولا تتمتع بموارد طبيعية كبيرة وعدد كبير من السكان مثل إيران والعراق والجزائر وأوزبكستان ليست بين أعضائها.
المصدر : رويترز