أوبك تعتزم خفض مليون برميل من إنتاجها الفعلي
آخر تحديث: 2006/10/20 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/20 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/28 هـ

أوبك تعتزم خفض مليون برميل من إنتاجها الفعلي

علي النعيمي: أوبك قد تخفض كمية إضافية تبلغ500 ألف برميل بعد شهرين (الفرنسية) 
تعتزم منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خفض مليون برميل من الإنتاج الفعلي خلال اجتماعها الطارئ الليلة بالعاصمة القطرية الدوحة، خاصة بعد أن أعلنت السعودية أكبر المنتجين بالمنظمة تأييد الخفض.
 
فقد أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي، عقب وصوله للدوحة، أن أوبك ستخفض إنتاجها الفعلي بمعدل مليون برميل نفط يوميا لجعل السوق متوازنة على أن يبدأ ذلك في الأول من نوفمبر/ تشرين  الثاني.
 
وقال إن أي خفض آخر في إنتاج أوبك قد يتقرر خلال
اجتماع المنظمة في ديسمبر/ كانون الأول بنيجيريا وسيكون أيضا على أساس الإنتاج الفعلي، مشيرا إلى أن المنظمة قد تخفض الإنتاج بكمية إضافية ربما تبلغ 500 ألف برميل يوميا.
 
 وأضاف الوزير السعودي أن بلاده ربما تجرى خفضا إضافيا لإنتاجها في حدود 300 ألف برميل يوميا في إطار اتفاق أوبك لخفض مليون برميل.
 
وأوضح أن الرياض خفضت إنتاجها بالفعل بواقع 400 ألف
برميل يوميا بالأشهر الأخيرة لتنزل بإجمالي الإنتاج إلى 9.1 ملايين برميل من 9.5. وتعتبر السعودية بمثابة العنصر الأساسي بالمنظمة حيث يعود لقراراتها وقع  كبير في التأثير على توجهات أوبك.
 
وكان وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله حمد العطية قال، بوقت سابق، إن هناك اتجاها قويا بين أعضاء أوبك بشأن خفض مليون برميل يوميا من الإنتاج الحالي للمنظمة للمعادلة بين العرض والطلب بالأسواق. ولم يستبعد العطية حدوث خفض جديد خلال اجتماع المنظمة بنيجيريا في ديسمبر/ كانون الأول.
 
كما أكد رئيس مؤسسة النفط بالجماهيرية الليبية شكري غانم أن هناك توجها لخفض مليون برميل، مشيرا إلى أن الخفض سيكون من الإنتاج الفعلي.
 
ويقل الإنتاج الفعلي لأوبك حاليا عن سقف إنتاجها الرسمي البالغ 28 مليون برميل  يوميا، إذ يتراوح بين 27.5 و27.8 مليون برميل، بحسب التقديرات.
 
ارتفاع الأسعار
"
ارتفاع أسعار النفط تأثر بصدور قرار من أوبك بخفض الإنتاج لا سيما بعد تأييد السعودية لتبني القرار
"
من ناحية أخرى أنهى النفط الخام التعاملات الآجلة في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا وسط توقعات بأن وزراء نفط أوبك سيتخذون قرارا بخفض الإنتاج، بعد أن أبدى وزير النفط السعودي دعمه لخفض الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا من الإنتاج الفعلي للمنظمة.
 
فقد بلغ سعر الخام الأميركي الخفيف بعقود نوفمبر/ تشرين الثاني في نايمكس مرتفعا 90 سنتا إلى 58.55 دولارا
للبرميل.
 
كما ارتفع سعر مزيج برنت أكثر من دولار في التعاملات الآجلة إلى 60.77 دولارا للبرميل. 
المصدر : الجزيرة + وكالات