رئيس وزراء الصين وين جيا باو في القاهرة مع الرئيس حسني مبارك (الفرنسية-أرشيف)
من المتوقع أن تتجاوز التجارة بين الصين والدول الأفريقية 50 مليار دولار عام 2006.
 
ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شنخوا) عن مدير إدارة غرب آسيا وشمال أفريقيا في وزارة التجارة الصينية تشو يا بين قوله إن الحكومة الصينية تلتزم بمبدأ تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع أفريقيا على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة.
 
وأشارت شينخوا إلى أنه بحلول نهاية عام 2005 أقامت الصين أكثر من 800 شركة في أفريقيا تدير إجمالي استثمارات بقيمة ستة مليارات دولار أميركي، كما وقعت اتفاقيات  استثمار مع 28 دولة وغطت مشروعاتها الهندسية قطاعات البناء والبتروكيمياويات والطاقة والثقافة والتعليم والصحة وتصنيع  الأغذية.
 
وخلال نصف القرن الماضي، قدمت الصين مساعدات اقتصادية لـ53 دولة أفريقية وألغت ديونا بقيمة 10.9 مليارات يوان (1.36 مليار دولار) عن 31 دولة أفريقية.
 
كما تظهر إحصاءات الجمارك أن قيمة التجارة الصينية الأفريقية وصلت إلى 39.7 مليار دولار عام 2005 أي بزيادة 35 %، مقارنة بالعام السابق. ومنذ 50 عاما كانت قيمة التجارة الثنائية بين الطرفين 12 مليون دولار.
 
وخلال الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي، الذي سيعقد بين الثالث والخامس من نوفمبر/تشرين الثاني, سيبحث المشاركون قضايا دولية كبرى وسيستعرضون التعاون خلال العقود الخمسة الماضية.

المصدر : يو بي آي