دعم اقتصادي عربي للبنان
آخر تحديث: 2006/10/18 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/18 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/26 هـ

دعم اقتصادي عربي للبنان

المجلس الاقتصاددي يدعو للمشاركة الفعالة لإنجاح مؤتمر باريس-3 لدعم لبنان (رويترز) 
دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المنظمات والصناديق الاستثمارية العربية إلى دعم القطاعات الصناعية والسياحية والزراعية التي تضررت  أثناء الحرب الإسرائيلية على لبنان في يوليو/ تموز الماضي، معلنا العام 2007 عاما للسياحة العربية فيه.
 
وجاءت هذه المقررات في اجتماع الدورة الاستثنائية التاسعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في مقر رئاسة الحكومة اللبنانية، وشارك فيه رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي من الوزراء العرب  والمؤسسات المالية والمنظمات العربية المتخصصة وبعض مؤسسات المجتمع المدني العربية.
 
ودعا المجلس في ختام اجتماعه إلى المشاركة الفعالة لإنجاح مؤتمر باريس-3 لدعم لبنان، كما أقر جملة إجراءات لدعم الاقتصاد اللبناني بعد العدوان الإسرائيلي الأخير أبرزها في مجال السياحة والنقل والعبور والتصدير.
 
وتضمنت التوصيات دعوة الدول العربية للقيام بالاتصالات اللازمة مع الدول المانحة لحثها على المشاركة في مؤتمر المانحين الخاص  بلبنان.
 
كما نصت على دعم لبنان في مجالات التجارة والنقل عبر دعوة الدول العربية لاتخاذ جملة إجراءات أبرزها إعفاء الشاحنات من رسوم العبور في أراضيها لفترة سنتين مع تسهيل الإجراءات الحدودية.
 
ودعت المقررات إلى معاملة المنتجات الصناعية والزراعية معاملة خاصة لتسهيل دخولها إلى الأسواق العربية عبر إجراءات أبرزها إعفاء المنتجات اللبنانية من رسوم الموانئ ورسوم التخزين لفترة ثلاث سنوات.
 
كما طالب المجلس القطاع الخاص العربي ومؤسساته بالمساهمة الفعالة في إعادة الإعمار والبناء في لبنان خاصة عبر زيادة الاستثمار معلنا عن عقد مؤتمر لرجال الأعمال والمستثمرين العرب خاص بلبنان في بيروت خلال ربيع العام 2007 تحت عنوان "دعم ومساندة لبنان في إعادة الإعمار وتأهيل اقتصاده لمواجهة آثار العدوان الإسرائيلي".
 
من ناحية أخرى، أعلن رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي عبد الكريم محمد العامري دعم جهود إعمار لبنان عن طريق تخصيص الهيئة  وشركاء آخرين مبلغ 5.5 ملايين دولار لدعم مشاريع تضررت خلال الحرب، إضافة إلى دراسة تمويل بعض المشروعات الزراعية والحيوانية والصناعية.



المصدر : وكالات