فازت مجموعة شركات تقودها شركة ماروبيني كورب اليابانية بعقد قيمته 2.3 مليار دولار لبناء محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في قطر يمكن أن تولد ألفي ميغاوات من الكهرباء تكفي لإنارة ستمئة ألف منزل.
 
وقالت ماروبيني إنها وشركة قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية ستشيد المحطة في منطقة مسيعيد وإن الشركة اليابانية ستستثمر 17 مليار ين (142 مليون دولار) لتحصل على حصة 40% في المشروع.
 
ويستكمل بناء المحطة في أبريل/نيسان 2010 وتبلغ طاقتها نحو مثلي طاقة أكبر محطة طاقة نووية في اليابان والمملوكة لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية.

ويرفع المشروع صافي طاقة توليد الكهرباء لماروبيني في الخارج إلى 3100 ميغاوات ارتفاعا من 2300 ميغاوات.
 
وتهدف الشركة لزيادة طاقة توليد الكهرباء في الخارج لحوالي خمسة آلاف ميغاوات بحلول عام 2008 وقد أعلنت أنها ستستثمر ما بين 200 و300 مليون دولار سنويا حتى عام 2008.
 
وتتسابق كبرى شركات التجارة اليابانية ومن بينها ماروبيني خامس أكبر شركة يابانية للفوز بعقود خارجية لتوليد  الكهرباء نظرا لأن هذا القطاع يحقق عائدا نقديا ثابتا يعوض استثماراتها الضخمة في قطاع الموارد الذي يتسم بالموسمية إلى حد بعيد.
 
وقال ماكوتو ساكوراي المحلل في ميتسوبيشي يو.إف.جي للوساطة في الأوراق المالية إن العقد القطري عقد ضخم، وإن ارتفاع أسعار المواد الخام قد دفع شركات التجارة لزيادة الاستثمار في مشروعات مستقلة لتوليد الكهرباء في الخارج.

المصدر : رويترز