وزراء أوبك سوف يناقشون تفاصيل تتعلق بخفض مليون برميل يوميا (الفرنسية)
قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه تقرر عقد المؤتمر الطارئ لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالدوحة يوم الخميس القادم.
 
وأضاف في بيان صحفي أن وزراء أوبك سوف يناقشون في اجتماع الدوحة تفاصيل تتعلق بخفض مليون برميل يوميا من الإنتاج الفعلي للمنظمة في مسعى لوقف هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية.
 
وكان رئيس أوبك إدموند دوكورو أشار يوم أمس السبت إلى أن أسعار النفط هبطت 20% منذ يوليو/تموز الماضي إلى ما دون ستين دولارا للبرميل, مؤكدا أنه يتعين على المنظمة أن تتصرف الآن لإيقاف هذا الهبوط.
 
وقال دوكورو إنه يوجد اتفاق عام داخل أوبك على أن الخفض يجب أن يكون من متوسط الإنتاج الفعلي خلال الاثنى عشر شهرا الماضية وهو قريب من سقف الإنتاج الحالي لأوبك البالغ 28 مليون برميل يوميا.
 
وقال دوكورو إن الفرق بين متوسط الإنتاج الفعلي للدول العشر المشمولة بنظام الحصص وسقف الإنتاج الحالي هو نحو خمسين ألف برميل يوميا.
 
وخلال الاثني عشر شهرا الماضية كان معظم الدول الأعضاء المنتجة في أوبك يضخون بكامل حصصهم الفردية إن لم يكونوا تجاوزوها، لكن إندونيسيا وفنزويلا هبط إنتاجهما دون حصتيهما، ووجدت إيران صعوبة في الوفاء بحصتها الإنتاجية.

المصدر : وكالات