أوروبا تمنح المغرب 80 مليون يورو للإصلاح الضريبي
آخر تحديث: 2006/10/13 الساعة 03:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المعارضة الكينية تعلن أنها ستلجأ للمحكمة العليا للطعن في نتائج الانتخابات العامة
آخر تحديث: 2006/10/13 الساعة 03:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/21 هـ

أوروبا تمنح المغرب 80 مليون يورو للإصلاح الضريبي

 
منح الاتحاد الأوروبي المغرب 80 مليون يورو (100.3 مليون دولار) دعما للإصلاحات الهادفة لجعل النظام الضريبي في المملكة متوافقا مع المعايير الدولية وتعزيز الإيرادات المالية.

وفي الوقت الذي لازال فيه اقتصاد السوق السوداء الضخم يحرم الدولة من إيرادات ضخمة محتملة، تستفيد مالية المغرب من تحسن أعمال القطاع الخاص وإصلاحات تعزز النظام المالي.

وتأمل الحكومة، من خلال تطبيق إجراءات ضريبية أكثر بساطة وشفافية، في تشجيع الأفراد والشركات على الإفصاح عن إيراداتهم وسداد الضرائب المستحقة للدولة.

وتساعد المنحة الأوروبية المغرب على تحديث عملية تحصيل الضرائب من خلال تقليص عدد الإعفاءات الضريبية وشرائح ضريبة القيمة المضافة، وتعزيز الشفافية والإدارة.

وقال وزير المالية والخوصصة فتح الله ولعلو، في حفل توقيع المنحة بالرباط، إن الإصلاحات ستسمح للمغرب بتحويل نظامه المالي تدريجيا لتبني المعايير الدولية والأوروبية.

وذكر الاتحاد الأوروبي أنه قدم منحا قياسية للمغرب بقيمة 217 مليون يورو العام الماضي، ويتوقع منحه أكثر من 250 مليونا هذا العام.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن دول المغرب العربي اتفقت على عقد مؤتمرات سنوية، بالتعاون مع الصندوق، لدراسة سبل دفع التجارة بين هذه الدول.

وسيعقد مؤتمر نهاية العام الحالي بالمغرب لإصلاح القطاع المالي، ومناقشة آفاق الاندماج المالي بين دول المنطقة.

المصدر : وكالات