نوبل الاقتصاد للأميركي إدموند فيلبس
آخر تحديث: 2006/10/10 الساعة 11:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/10 الساعة 11:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/18 هـ

نوبل الاقتصاد للأميركي إدموند فيلبس

إدموند فيلبس من إحصاء القطط إلى جائزة نوبل (الفرنسية)

منحت الأكاديمية الملكية السويسرية للعلوم جائزة نوبل للاقتصاد إلى الأميركي إدموند إس فيلبس تقديرا لأبحاثه حول العلاقة بين التوظيف والتضخم المالي.

وأظهر فيلبس أن الأولوية المعطاة لسياسة مناهضة للتضخم كانت لها مؤثرات طويلة الأمد على النمو.

وقالت الأكاديمية إن عمل فيلبس في نهاية الستينيات حول توازن السياسات الاقتصادية الشاملة سمح بتعميق فهم العلاقات بين المؤثرات على المديين القصير والطويل.

وقال فيلبس أستاذ الاقتصاد بجامعة كولومبيا في نيويورك البالغ من العمر 73 عاما إنه كان يأمل الحصول على هذه الجائزة لكنه لم يعرف متى مضيفا أنه كان يجهل ما إذا كان سيحصل عليها وهو في الستين أو السبعين أو الثمانين من العمر.

ويتسلم فيلبس الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كورون سويسري (نحو 1.1 مليون يورو) في العاشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل في ستوكهولم.

وقال مدير قسم التحليل والتوقعات في المرصد الفرنسي للأوضاع الاقتصادية كسافييه تيمبو إن فيلبس محدث كبير لفكر الاقتصادي البريطاني جون ماينارد كينز.

وأشار تيمبو إلى إسهام الاقتصادي الأميركي في تقديم أسس نظرية لتوقعات كينز في مجال السياسة الاقتصادية.

"
فيلبس من اتباع كينز المجددين الذين يؤيدون بدرجة ما تدخل السلطات العامة بالاقتصاد
"
وأظهر فيلبس، الذي يعتبر من اتباع كينز المجددين الذين يؤيدون بدرجة ما تدخل السلطات العامة بالاقتصاد والمعارضين لتفرد نظام السوق، المجالات التي تقدم فيها السياسة المالية فوائد.

واهتم الاقصادي الأميركي منذ وقت مبكر بعالم الارقام المجردة من حوله حيث بدأ بإحصاء القطط وهو طفل في شيكاغو في ولاية إيلينوي.

يشار إلى أن كل جوائز نوبل في موسم 2006 حتى الآن وفي مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد إلى أميركيين.

المصدر : وكالات