المركزي اليمني يضخ 73 مليون دولار لدعم الريال
آخر تحديث: 2006/10/10 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: عليكم جميعا الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 25 سبتمبر لتقرير مصيركم
آخر تحديث: 2006/10/10 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/18 هـ

المركزي اليمني يضخ 73 مليون دولار لدعم الريال

ضخ البنك المركزي اليمني في السوق المحلية اليوم مبلغ 73 مليون دولار لتغطية احتياجاته من النقد الأجنبي ولدعم سعر العملة الوطنية "الريال".
 
وقال البنك إنه سوف يستمر في مراقبة السوق، واتخاذ الإجراءات والخطوات اللازمة لتحقيق الاستقرار في أسعار العملات الصعبة، وكذلك توفيرها في السوق المحلية. وكان البنك المركزي اليمني ضخ الشهر الماضي 113 مليون دولار على دفعتين لدعم العملة المحلية.
 
يأتي ذلك بعد أن انتقدت اللجنة المالية بمجلس النواب اليمني في وقت سابق المنحى التوسعي الكبير الذي انتهجته السياسة المالية للحكومة نتيجة لنمو الإنفاق العام.
 
وأكد البرلمان اليمني في تقرير أنه نتج عن تلك السياسة المالية التوسعية عدد من الآثار السلبية من أهمها ما شهده سعر صرف العملة الوطنية من انخفاضات وتقلبات حادة مقابل العملات الأخرى.
 
وكان تقرير صادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية البريطانية عن اليمن قد توقع السبت أن تنخفض قيمة الريال اليمني خلال العام المقبل إلى 207 ريالات مقابل الدولار في حين يبلغ سعره حاليا 198 ريالا.
 
كما توقع التقرير انخفاض نسبة النمو الاقتصادي الحقيقي بحيث يصل إلى نسبة أقل بكثير مما كان يتوقعه البنك الدولي الذي يسعى إلى رفعها نحو 7% معتبرا أنه في حال تحقيق ذلك يمكن تحقيق التنمية المستدامة في اليمن.
 
وأشارت وحدة المعلومات الاقتصادية إلى أن نسبة التضخم ارتفعت بسبب رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية في يوليو/تموز الماضي، وفرض ضريبة المبيعات ما أدى إلى ارتفاع نسبة التضخم عام 2006 إلى 18.4% مقابل 12.6% في العام الماضي.
المصدر : وكالات