أسعار النفط تتخطى 64 دولارا
آخر تحديث: 2006/1/7 الساعة 02:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/7 الساعة 02:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/7 هـ

أسعار النفط تتخطى 64 دولارا

قفزت أسعار النفط الأميركي للعقود الآجلة خلال تعاملات سوق نيويورك الجمعة لتتخطى 64 دولارا.
 
فقد صعد سعر الخام الخفيف الأميركي لعقود فبراير/شباط إلى 64.15 دولارا للبرميل.
 
وفي بورصة البترول الدولية بلندن قفز سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت 1.28 دولار إلى 62.41 للبرميل.
 
وكانت أسعار النفط الأميركي الخفيف قد استعادت عقب الافتتاح اليوم بعض الخسائر التي منيت بها أمس لتتجاوز مستوى الـ63 دولارا للبرميل، مدعومة بالبيانات الأميركية التي أظهرت انخفاضا في حجم المخزون من النفط الخام بأقل مما كان متوقعا خلال الأسبوع الماضي، فضلا عن ارتفاع المخزون من المشتقات النفطية والبنزين.
 
وأوضح خبراء في السوق النفطية أنه مما عزز من ارتفاع أسعار النفط اليوم تزايد توقعات خبراء الأرصاد بأن تشهد اليابان طقسا شديد البرودة، وهو ما سيزيد الطلب على وقود التدفئة.
 
وتشهد أسعار النفط ارتفاعا منذ منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول، وأبدى محللون قلقهم من أن البنزين يتجه إلى الارتفاع في الولايات المتحدة مستقبلا، إذ توقعوا أن تصل إلى ثلاثة دولارات بزيادة 80 سنتا بحلول الصيف المقبل.
 
من ناحية أخرى أعلنت شركة شل البريطانية-الهولندية العملاقة للنفط الجمعة، عودة إنتاجها وصادراتها النفطية إلى مستواها الطبيعي بعد أكثر من 15 يوما من انفجار في خط أنابيب في دلتا النيجر, جنوب نيجيريا.
 
وكان الانفجار الذي وقع في 20 ديسمبر/كانون الأول وأدى إلى اندلاع حريق ضخم، أرغم شل على إغلاق عدد كبير من منشآتها. وخسرت الشركة 180 ألف برميل يوميا أي أكثر من 7% من الإنتاج اليومي في نيجيريا, أكبر منتج أفريقي للنفط وسادس مصدّر عالمي. ويبلغ حجم الصادرات النيجيرية 2.5 مليون برميل يوميا. 



المصدر : وكالات