تركيا تقيم منطقة صناعية عند معبر إيريز

afp - Standing in front of a portrait of late Palestinian leader Yasser Arafat, Turkish Foreign Minister Abdullah Gul (L) listens as Palestinian Prime Minister Ahmed Qorei answers
وقعت تركيا والسلطة الفلسطينية اتفاقا لإقامة مشروع منطقة صناعية حرة عند معبر إيريز بقطاع غزة.
 
وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غل الذي وقع الاتفاقية في رام الله مع السلطة الفلسطينية إنها تهدف إلى توفير آلاف الوظائف للفلسطينيين في قطاع غزة وتعطيهم فرصة لتصدير منتجاتهم.
 
ويتوقع البدء في إقامة المنطقة الصناعية في مارس/آذار المقبل، على أن يتم الانتهاء منها بنهاية العام الحالي.
 
وسيلتقي غل اليوم الخميس مع نظيره الإسرائيلي لتوقيع اتفاقية مماثلة لبناء وتشغيل المنطقة الصناعية نفسها على الجانب الإسرائيلي من المعبر.
 
وقال غل إن حكومته تأمل من خلال هذا المشروع أن تساعد في تحسين الاقتصاد الفلسطيني بقطاع غزة، مشيرا إلى أن هذه القضية ليست سياسية فقط بل واقتصادية أيضا.
 
وتنص الاتفاقية على تأسيس شركة لتطوير وتأهيل المنطقة الصناعية الواقعة قرب معبر إيريز بين إٍسرائيل وقطاع غزة. وسيتولى اتحاد غرف التجارة والتبادل التجاري التركي إدارة المشروع بهدف جذب الاستثمارات التركية إلى غزة.
 
وقال مسؤول العلاقات والاتفاقات الاقتصادية بوزارة الاقتصاد الفلسطينية صائب بامية إنه لم يتم بحث قيمة مالية للمشروع حتى الآن.
 
وتسعى تركيا من خلال المشروع لاستعادة الدور الذي لعبته سابقا في السوقين الفلسطيني والاٍسرائيلي، خاصة في إعادة إعمار غزة وتعزيز التجارة.
المصدر : رويترز