قلق بالدانمارك لتصاعد وتيرة حملة مقاطعة بضائعها
آخر تحديث: 2006/1/30 الساعة 13:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/30 الساعة 13:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ

قلق بالدانمارك لتصاعد وتيرة حملة مقاطعة بضائعها

إحدى الجمعيات بالكويت تعلن وقف بيع المنتجات الدانماركية (الفرنسية)
أعلنت الدانمارك أنها قلقة بشأن تصاعد وتيرة حملة مقاطعة بضائعها في الدول الإسلامية، في أعقاب نشر صور مسيئة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بإحدى الصحف الدانماركية.
 
وقد بدأت حملة مقاطعة البضائع الدانماركية والنرويجية في العالمين العربي والإسلامي في التأثير سلبا على عدد من الشركات في البلدين، إذ بدأت تعاني من خسائر.
 
وقالت أستريد غاد نيلسن مديرة الاتصالات في مؤسسة "آرلا فودز" إن صادرات الشركة بلغت نقطة الصفر عمليا إلى منطقة الشرق الأوسط.
 
وتبلغ مبيعات الشركة نحو ثلاثة مليارات كورون دانماركي (486 مليون دولار) في الشرق الأوسط سنويا, منها مليارا كورون في السعودية، ومن المقرر أن يطلع وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ موللر اليوم الاثنين نظراءه في الاتحاد الأوروبي ببروكسل على ملابسات المسألة, وستقرر الحكومة في ضوء هذه المحادثات الاتصالات اللاحقة التي ستجريها للخروج من هذه الأزمة.
 
وشملت مقاطعة المنتجات الدانماركية ماركات أخرى مثل نوفو نورديسك (أدوية) وغرندفوس (مضخات), كما ذكر اتحاد الصناعات الدانماركية.
 
وكان بعض الدول العربية قد بدأ حملة مقاطعة للبضائع الدانماركية التي تتسع يوما بعد الآخر، خاصة في ظل رفض الحكومة الدانماركية والصحيفة المسيئة الاعتذار، بحجة أن ما حدث يقع في نطاق حرية التعبير.


 
المصدر : وكالات