العراق يصدر سندات بملياري دولار لتسوية ديونه
آخر تحديث: 2006/1/4 الساعة 02:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/4 الساعة 02:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/5 هـ

العراق يصدر سندات بملياري دولار لتسوية ديونه

أعلن وزير المالية العراقي علي علاوي اعتزام بلاده إصدار سندات بقيمة ملياري دولار خلال الأسابيع القليلة المقبلة في إطار تسوية ديون البلاد في خطوة تمثل عودتها للأسواق العالمية بعد الحروب والعقوبات الاقتصادية.

وأفاد علاوي لرويترز بأن السندات ستغطي مطالب معظم كبار دائني العراق من القطاع الخاص بالإضافة إلى تحقيقها هدفا رئيسيا للحكومة المؤقتة.

وتبلغ ديون مستحقة على البلاد لصالح بنوك وموردين أجانب منهم شركات عالمية مثل هيونداي نحو 20 مليار دولار يعود أغلبها إلى فترة الثمانينات من القرن الماضي خلال الحرب التي كان يخوضها العراق ضد إيران.

وأوضح علاوي أن صفقة تم التوصل إليها مع كبار دائني العراق من القطاع الخاص في سنغافورة الشهر الماضي وافق بموجبها الدائنون على مبادلة 20% من الدين الأصلي والفائدة بسندات وإلغاء الباقي.

وأشار إلى أن السندات ذات أجل 20 عاما ويتولى ترتيبها مجموعة سيتي غروب وبنك جيه بي مورجان ستبلغ الفائدة عليها 5.8% ويرجح أن تسجل في أوروبا لتداولها.

وتمت تسوية مالية مع 80% من الدائنين الذين لهم مبالغ أقل على العراق أي دون 35 مليون دولار حيث قبلوا استلام دفعة نقدية تعادل 12.5% من أصل الدين.

المصدر : رويترز