300 مؤسسة تقاطع وشركة دانماركية تسعى للاحتواء
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 11:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 11:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ

300 مؤسسة تقاطع وشركة دانماركية تسعى للاحتواء

أحد أسواق السعودية تعلن لروادها مقاطعة البضائع الدانماركية احتجاجا على الإساءة للرسول الكريم (الفرنسية) 
نشرت شركة آرلا الدانماركية للأغذية إعلانات في الصحف الصادرة في منطقة الشرق الأوسط تدعو إلى وقف مقاطعة الدول الإسلامية لمنتجاتها.
 
وقالت الشركة التي تعد واحدة من كبرى الشركات الأوروبية لمنتجات الألبان إنها تواجه ضغوطا من قبل المستهلكين لاتخاذ موقف ضد قيام صحيفة دانماركية بنشر رسوم كاريكاتورية مسيئة إلى شخصية نبي الإسلام.
 
واعترفت المتحدثة باسم الشركة بأن نحو 300 مؤسسة أو شركة في الدول العربية والإسلامية قاطعت منتجات (آرلا) من بينها الجبن والزبدة والحليب.
 
وتشهد السعودية منذ أسبوع حملة شعبية واسعة لمقاطعة البضائع الدانماركية احتجاجا على ما نشرته الصحيفة الذي أثار غضب المسلمين في أنحاء العالم. وتحصل السعودية على ثلثي منتجات آرلا في الشرق الأوسط بمبيعات تصل إلى 396 مليون دولار.
 
وأعلنت عدة شركات توزيع وبيع المواد الغذائية في السعودية أنها قررت سحب المنتجات الدانماركية من مراكز التسوق التي تمتلكها ووقف بيعها أو استيرادها. ومن هذه الشركات "بنده" و"السدحان" و"العثيم" و"التميمي" و"باسمح"، وتمتلك هذه الشركات المئات من مراكز البيع الكبيرة (أسواق مركزية) في معظم المدن السعودية.
 
وقد امتدت دعوات المقاطعة إلى الكويت واليمن وموريتانيا والأردن. فقد بدأ نحو 50 مركز تسوق في الكويت مقاطعة المنتجات الدانماركية، في حين دعا رئيس البرلمان الكويتي جاسم الخرافي إلى مقاطعة اقتصادية للدانمارك لردع أي محاولة لسلوك مشابه في المستقبل. كما دعا عدد من أئمة المساجد المواطنين إلى مقاطعة البضائع الدانماركية.
 
وكانت صحيفة "غيلاندز بوستن" الدانماركية نشرت في 30 سبتمبر/ أيلول 12 رسما كاريكاتوريا أثارت غضب المسلمين في الدانمارك والخارج خاصة أن النبي محمد يظهر في واحدة منها معتمرا عمامة على شكل قنبلة. وقامت صحيفة "مغازينات"


النرويجية في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية بدعوى "حرية التعبير".
المصدر : وكالات