واشنطن تحذّر نيودلهي من الاستثمار في النفط السوري
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 04:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 04:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ

واشنطن تحذّر نيودلهي من الاستثمار في النفط السوري

شركة هندية فازت بحصة مشتركة مع الصين في شركة نفط سورية (الفرنسية-أرشيف)
طالبت واشنطن التي تتفاوض مع الهند حول اتفاق تاريخي يتعلق بالتكنولوجيا النووية المدنية نيودلهي بإعادة النظر في قرارها شراء حقل نفط سوري بالاشتراك مع الصين.

وقالت صحيفة "هندو" الهندية إن واشنطن قدمت الطلب إلى الحكومة الهندية في الشهر الجاري إذ قامت بتسليم مذكرة تتضمن اعتراضاتها لمسؤولين في الخارجية الهندية.

وجاء هذا التقرير الصحفي بعد تحذير السفير الأميركي في الهند ديفد فورد في وقت سابق من هذا الأسبوع من إمكانية خسارة الهند صفقة نووية هامة إذا لم تصوت ضد البرنامج النووي الإيراني في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر عقده في الثاني من الشهر المقبل.

وأعلمت الحكومة الهندية فورد أن تصريحاته لا تفيد في إقامة شراكة قوية بين البلدين الديمقراطيين.

ووقعت نيودلهي وواشنطن في يوليو/ تموز الماضي اتفاقا يتضمن أن يطلب الرئيس الأميركي جورج بوش من الكونغرس رفع العقوبات عن نيودلهي لإتاحة الفرصة للتعاون في المجال النووي المدني.

وذكرت الصحيفة أن اعتراضات واشنطن على الصفقة مع سوريا تنبع من اتهامات لدمشق بدعم "الإرهاب" والتقرير الدولي الذي يشير إلى سوريا في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

ويشار إلى فوز الشركة الهندية العامة "أويل آند ناتشورال غاز كوربوريشن" والشركة الصينية الحكومية "تشاينا ناشيونال بتروليوم كوربوريشن" في عروض لامتلاك حصة الشركة الكندية في سوريا بالتساوي أي 37% من شركة "الفرات بتروليوم" بقيمة 573 مليون دولار.

المصدر : وكالات