أرامكو السعودية تطرح للاكتتاب حصة في مصفاة نفطية
آخر تحديث: 2006/1/25 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/25 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/25 هـ

أرامكو السعودية تطرح للاكتتاب حصة في مصفاة نفطية

أعلنت شركة النفط الحكومية السعودية (أرامكو) الثلاثاء أنها ستطرح للاكتتاب العام حصة في مصفاة نفطية قيمتها 8.5 مليارات دولار تقوم بإنشائها حاليا بالاشتراك مع شركة سوميتومو كيميكال اليابانية.
 
وقال مدير قطاع تطوير المشاريع الجديدة في أرامكو سامح المحيزم أثناء منتدى تجاري سعودي في بريطانيا إنه سيتم طرح حصة تتراوح بين 25 إلى 30% من المصفاة عند اكتمال المشروع.
 
ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المصفاة ومشروع البتروكيماويات في رابغ على ساحل البحر الأحمر في النصف الثاني من 2008 كشركة مشتركة بالمناصفة بين الطرفين.
 
وجاء هذا الإعلان أثناء مشاركة رجال أعمال ومسؤولين سعوديين في جولة ترويجية بالمدن البريطانية لاجتذاب مستثمرين إلى مشروعات مشتركة قيمتها 623 مليار دولار في البتروكيماويات والسياحة وقطاعات أخرى على مدى 15 عاما.
 
وأكد السفير السعودي في لندن محمد بن نواف بن عبد العزيز أن العلاقات القوية القائمة بين السعودية والمملكة المتحدة توفر فرصا قوية لزيادة مجالات التعاون بما فيها زيادة حجم الاستثمارات والتبادلات التجارية.
 
وينظر إلى نشاط الوفد السعودي وجولات تسويقية مشابهة في آسيا ضمن إطار مسعى لفتح اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بعد انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية نهاية العام 2005.
 
وتشهد البورصة السعودية غير المفتوحة أمام المستثمرين الأجانب طفرة بفعل أسعار النفط العالمية المرتفعة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: