العراق يؤكد التزامه بدفع المتأخرات المالية للشركات النفطية
آخر تحديث: 2006/1/22 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/22 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/23 هـ

العراق يؤكد التزامه بدفع المتأخرات المالية للشركات النفطية

34 شركة تركية أوقفت شحن منتجات النفط للعراق للضغط من أجل الحصول على مستحقاتها (رويترز-أرشيف)
أكد مسؤول في وزارة النفط العراقية التزام بلاده بدفع متأخراتها المالية للشركات التركية التي تصدر المنتجات النفطية إلى العراق وأوقفتها اعتبارا من أمس السبت بسبب هذه المتأخرات.
 
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد إن العراق دفع قبل يومين فقط 250 مليون دولار.
 
وأضاف جهاد أن الوزارة وضعت خطة جديدة لاستيراد المنتجات النفطية خلال النصف الأول من العام الجاري مع العمل على زيادة إنتاج المصافي العراقية من عشرة ملايين لتر يوميا إلى 14 مليونا وصولا إلى 18 مليون لتر يوميا في الأشهر القليلة القادمة لتقليل حجم الاستيراد. 
 
وكانت الشركات التركية الـ34 التي تزود العراق بالمحروقات قد أوقفت شحناتها إلى حين سداد ديونه المتراكمة والتي زادت عن مليار دولار.
 
جاء ذلك رغم أن وزير الدولة التركي للتجارة الخارجية كورشاد توزمان قال إن العراق تعهد بسداد المبلغ خلال 15 يوما, لكن الشركات التركية تمسكت بموقفها بدعوى أن العراق وعد بالسداد عدة مرات لكنه لم يف بتعهداته.
 
يذكر أن حجم مستوردات العراق من المحروقات التركية بلغ نحو عشرة ملايين طن خلال العامين الماضيين.
 
من ناحية أخرى أعلن المسؤول النفطي العراقي أن تصدير النفط الخام العراقي إلى الخارج عاد إلى معدلاته الطبيعية بعد أن انخفض من حقول شمال البلاد وجنوبه إلى أدنى مستوياتها منذ 2003 بسبب سوء الأحوال الجوية والهجمات المسلحة.
 
وأوضح أن معدل التصدير بدأ حاليا يحوم حول 1.8 مليون برميل يوميا من الجنوب والشمال الذي من المتوقع أن يضخ نحو 400 ألف برميل خلال الأشهر المقبلة بدلا من 200 ألف حاليا.
المصدر : وكالات