إيران تسعى لخفض إنتاج أوبك مليوني برميل
آخر تحديث: 2006/1/20 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: نحتفظ بحق الرد كتابيا على أي كلمة لبعثة البحرين
آخر تحديث: 2006/1/20 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/21 هـ

إيران تسعى لخفض إنتاج أوبك مليوني برميل

تسعى إيران حاليا لخفض إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بواقع مليوني برميل في اليوم بدءا من أبريل/ نيسان المقبل لأن المعروض في الأسواق يزيد عن الطلب بنحو مليوني برميل يوميا ويهدد بانهيار الأسعار في الربع الثاني.
 
وقال مندوب إيران لدى أوبك حسين كاظمبور أردبيلي إن زيادة المعروض عن الطلب بمليوني برميل سيؤدي إلى تراكم الاحتياطيات، وأنه قد يتحول إلى انهيار الأسعار في الربع الثاني.
 
لكن الجزائر رأت ضرورة الإبقاء على سقف إنتاج النفط في أوبك بحدود 28 مليون برميل يوميا وفقا لما تقرر في اجتماع الكويت الوزاري في ديسمبر/كانون الثاني الماضي.
 
جاء ذلك في وقت ذكرت فيه منظمة أوبك اليوم أن الاقتصاد العالمي القوي عزز الطلب العالمي على نفطها الخام رغم الأسعار المرتفعة.
 
ورفعت المنظمة تقديرها للطلب على نفطها بواقع 134 ألف برميل يوميا إلى 28.7 مليونا في اليوم في العام الحالي. كما رفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى 1.6 مليون برميل يوميا.
 
وقالت أوبك إنه من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى 84.9 مليون برميل في اليوم مقارنة مع 83.3 مليونا عام 2005.
 
وكان مندوب رفيع لدى أوبك قال الخميس إن من المستبعد أن تغير المنظمة حجم الإنتاج في اجتماعها المقبل يوم 31 يناير/كانون الثاني الجاري.
 
جاء ذلك في الوقت الذي حقق فيه سعر خام النفط الأميركي أعلى مستوى سعريا له منذ أربعة أشهر متجاوزا 67 دولارا للبرميل بعد إذاعة تسجيل صوتي منسوب لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يهدد بالتخطيط لشن هجمات جديدة على الولايات المتحدة، إضافة إلى القلق من نقص المخزونات بسبب الأزمة الحالية مع إيران والوضع في نيجيريا.
المصدر : وكالات