واشنطن ترجئ قرارا بشأن محادثات التجارة مع مصر
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 20:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 20:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/18 هـ

واشنطن ترجئ قرارا بشأن محادثات التجارة مع مصر

بورتمان طرح مصر سابقا كمرشحة لاتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة (رويترز-أرشيف)
أعلنت متحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الأميركي أن الولايات المتحدة لم تقرر بعد بدء محادثات التجارة الحرة مع مصر، وسط مخاوف واشنطن بشأن التزام القاهرة بإصلاحات ديمقراطية.

وأفادت المتحدثة كريستين بيكر أمس بأن القرار سيتخذ حالما ترى الولايات المتحدة ومصر معا أنه أكثر السبل الملائمة لدفع العلاقة بينهما قدما.

وجاءت تصريحات بيكر تعليقا على مقال افتتاحي لصحيفة واشنطن بوست قال إن إدارة الرئيس جورج بوش طلبت من وفد تجاري مصري عدم الحضور إلى واشنطن لإجراء مباحثات مقررة سابقا لمناقشة الاتفاق التجاري المقترح.

وبدا هذا الطلب أحدث تعبير عن عدم رضا الولايات المتحدة عن إدارة الرئيس المصري حسني مبارك، الذي يتولى الحكم في مصر منذ نحو 25 عاما.

وذكر الممثل التجاري الأميركي روب بورتمان قبل شهور أن مصر وسويسرا وكوريا الجنوبية وماليزيا مرشحين رئيسيين لمحادثات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وعبّر متحدث باسم البيت الأبيض في 24 الشهر الماضي عن انزعاج واشنطن الشديد من حكم أصدرته محكمة مصرية على أيمن نور المنافس الرئيسي للرئيس مبارك في انتخابات الرئاسة لعام 2005 بالسجن خمس سنوات بتهم التزوير.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية سكوت ماكليلان إن إدانة نور تثير تساؤلات حول التزام مصر بالديمقراطية والحرية وحكم القانون.

المصدر : وكالات