الاتحاد الأوروبي يعلق مساعدات للفلسطينيين
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ

الاتحاد الأوروبي يعلق مساعدات للفلسطينيين

علق الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية قيمتها 35 مليون يورو (42 مليون دولار) إلى السلطة الفلسطينية بسبب ما وصفته مفوضته للعلاقات الخارجية بنيتا فريرو فالدنر بالافتقار إلى الانضباط المالي.
 
وأوضحت فالدنر أن نصف منحة بقيمة 70 مليون يورو مقدمة عبر البنك الدولي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لم يفرج عنها بعد وأن المسألة تخضع للنقاش.
 
وأبرزت هذه العقوبة التدقيق المكثف الذي تخضع له مساعدات المانحين للسلطة الفلسطينية منذ انسحاب إسرائيل من قطاع غزة العام الماضي بعد 38 عاما من الاحتلال. ولم تصدر السلطة تعقيبا فوريا على تعليق المساعدات.
 
وقالت فالدنر إنه يتعين أن يكون هناك وزير مالية موثوق به, في الوقت الذي لم يتم تعيين بديل لوزير المالية الفلسطيني سلام فياض الذي استقال في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لخوض الانتخابات البرلمانية.
 
وتوقع فياض قبل استقالته أن يتم خفض المساعدات التي يقدمها صندوق ائتمان تابع للبنك الدولي، في رد فعل على تكاليف الأجور الحكومية الفلسطينية الآخذة في الارتفاع. وقدم الصندوق 230 مليون دولار على الأقل للفلسطينيين منذ تأسيسه عام 2004.
 
ويعرقل العنف وسوء الإدارة والفساد الاقتصاد الفلسطيني المصاب بالشلل منذ بدء الانتفاضة الثانية ضد الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة عام 2000، ما يثبط الجهات المانحة.
 
وقال البنك الدولي إن إنعاش الاقتصاد الفلسطيني يعد أمرا حيويا لعملية السلام.
المصدر : رويترز