واشنطن تحذر بكين من صفقات الطاقة مع إيران
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المعتصمين في باحة باب العامود
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ

واشنطن تحذر بكين من صفقات الطاقة مع إيران

زوليك يستبعد ضمان أمن الطاقة للصين باتفاقات مع إيران (رويترز-أرشيف)
حذر مسؤول أميركي كبير الصين من أن تصبح في صراع مع الولايات المتحدة في حالة استمرار بكين بعقد صفقات طاقة مع إيران لتعزيز مصادر طاقتها.

وأبدى نائب وزيرة الخارجية الأميركية روبرت زوليك عدم معرفته بجهود الطاقة التي تحركها شركات النفط الصينية أو الخطة الإستراتيجية للحكومة الصينية.

واستبعد تمكن بكين من ضمان أمن طاقتها من خلال إبرام اتفاقات مع دول تعتبرها واشنطن ودول أخرى "مثيرة للمتاعب" في إشارة للملف النووي الإيراني، مشيرا لعدم إمكانية الاحتفاظ بموارد الطاقة في السوق العالمية.

وكان الرئيس الصيني هو جينتاو سيزور البيت الأبيض في أول زيارة رسمية له اليوم، ولكن الزيارة ألغيت بسبب تداعيات إعصار كاترينا ليتمكن الرئيس الأميركي جورج بوش من التركيز على جهود الإغاثة.

وقد بدأ زوليك الحوار الإستراتيجي لدى زيارته بكين الشهر الماضي في ظل تزايد القلق الأميركي إزاء القوة العسكرية والاقتصادية التي تشهد تناميا ملحوظا.

من جهتها دعت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الصين لإجراء إصلاحات في العديد من مؤسساتها وحتى في حالة مواجهتها تحديات تمس ببعض المصالح لكنها أشادت بالتغيرات الجوهرية التي شهدتها بكين خلال 25 عاما ماضية.

ورأت المنظمة في تقرير لها حول الحكم الرشيد في الصين أن من الضروري إعادة تعريف دور الدولة في البلاد، مشيرة إلى العديد من مواقع الخلل كالفساد والاحتكار وعدم المساواة وحاجة القطاع المصرفي للمزيد من الإصلاحات.

وتسعى الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم إلى تأمين حاجاتها من الطاقة بسبب تزايد وتيرة النمو الاقتصادي فيها.

المصدر : وكالات