أوروبا تعزز علاقاتها التجارية مع الهند
آخر تحديث: 2005/9/8 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/8 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/5 هـ

أوروبا تعزز علاقاتها التجارية مع الهند

الهند حثت الاتحاد الأوروبي على فتح أسواقه بدرجة أكبر أمام منتجاتها (الفرنسية) 
اتفق مسؤولون هنود وأوروبيون في اجتماع قمة تجارية عقد في نيودلهي الأربعاء على تشكيل مجموعة عمل على مستوى عال للبحث في تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين.
 
وقال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في خطابه أمام القمة التجارية إن الهدف من تشكيل هذه المجموعة هو صياغة اتفاقيات شاملة في مجالات التجارة والاستثمار. وفي خطبهم أمام الجلسة الموسعة للقمة التجارية التي شاركت فيها مجموعة من كبار قادة التجارة والصناعة من أوروبا والهند، أكد هؤلاء الحاجة إلى استكشاف المزيد من إمكانيات التجارة الثنائية الهائلة.
 
ووصف رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو الهند بأنها قوة سياسية واقتصادية ناشئة، بينما أشار رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى أن الاتحاد الأوروبي أكبر تكتل تجاري في العالم وأن الهند واحدة من أقوى الاقتصاديات الناشئة ومن ثم فإن من مصلحة الجانبين تعزيز الشراكة التجارية بينهما.
 
يشار إلى أن إجمالي المبادلات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والهند ارتفع بنسبة 16.9% عام 2004. ويمثل الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري للهند التي يستقبل نسبة 21.76% من صادراتها. وارتفعت صادرات الاتحاد إلى الهند 17.2% في نفس العام.
 
وقد حثت نيودلهي الاتحاد الأوروبي على فتح أسواقه بدرجة أكبر أمام منتجاتها. وقال وزير التجارة الهندي كمال ناث إن تصرفات الأوروبيين لمكافحة الإغراق ضد منتجات هندية تمثل مصدر قلق رئيسيا لنيودلهي التي ترى أن هذه التحركات ليست منطقية ولا عادلة.
 
وأضاف أن دوائر التجارة والصناعة الهندية تشعر بأنه في الوقت الذي اتخذت فيه الهند خطوات لتحرير التجارة، وفتحت الأسواق لتتيح مجالات جديدة للتجارة الدولية والصناعة فإن الدول المتقدمة لم تقابل هذه الخطوات بما يتيح لبلاده الحصول على فوائد مماثلة.
المصدر : وكالات