زيارة بلير للصين تركز على الجانب الاقتصادي
آخر تحديث: 2005/9/6 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/6 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/3 هـ

زيارة بلير للصين تركز على الجانب الاقتصادي

تعاظم دور الصين كشريك تجاري رئيسي لأوروبا (الفرنسية)
شهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مراسم التوقيع على عقود مع الصين بقيمة 2.4 مليار دولار خلال الزيارة التي يقوم بها إلى بكين والتي التقى خلالها مع نظيره الصيني وين جياباو.
 
يشار إلى أن حجم الاستثمارات البريطانية في الصين يبلغ 12.23 مليار دولار وقد أبرمت عقود لتزيد حجم هذه الاستثمارات بمقدار 22.13 مليار دولار أخرى.
 
ويرافق بلير في زيارته للعاصمة الصينية 37 من كبار مديري الشركات البريطانية في زيارة غلب عليها الطابع الاقتصادي.
 
وتتضمن العقود التي شهد التوقيع عليها رئيس الوزراء البريطاني صفقة شراء مصرف ستاندرد شارترد لحصة من أسهم بنك بوهاي الجديد تبلغ نسبتها 19.9%، بالإضافة إلى بيع عشر طائرات من طراز أي 330 أس من إنتاج شركة إيرباص الأوروبية إلى الصين بقيمة 1.5 مليار دولار.
 
وجاء توقيع العقود واجتماع بلير مع وين بعد أسبوع من انعقاد قمة الصين والاتحاد الأوروبي في بكين التي مثل فيها بلير الاتحاد الأوروبي نظرا لتولي بريطانيا الرئاسة الدورية للاتحاد حاليا.
 
وتوصل الاتحاد الأوروبي والصين على هامش القمة إلى اتفاق لتسوية الخلاف الذي نشب بشأن حجز أكثر من ثمانين مليون قطعة ملابس صينية في الموانئ الأوروبية. وصودرت هذه السلع لأنها تزيد عن الحصص المسموح للصين بتصديرها للاتحاد الأوروبي، وتقرر الإفراج عنها فور مصادقة حكومات الاتحاد على الاتفاق الذي أبرم أمس الاثنين مع الصين.



المصدر : الألمانية