بي جي تشغل الوحدة الثانية لتصدير الغاز بمصر
آخر تحديث: 2005/9/5 الساعة 20:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/5 الساعة 20:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/2 هـ

بي جي تشغل الوحدة الثانية لتصدير الغاز بمصر

قامت مجموعة بي.جي البريطانية للطاقة اليوم بتشغيل وحدتها الثانية للغاز الطبيعي المسال بمصر قبل تسعة أشهر من الموعد المقرر.
 
ورأى العضو المنتدب للشركة بمنطقة حوض البحر المتوسط وأفريقيا ستيوارت فيش أن تشغيل المشروع قبل الموعد سيكون له أثر مالي كبير جدا. ونوه إلى أن الاحتمال كبير أن توجه أولى الشحنات إلى مرفأ الشركة في لويزيانا بالولايات المتحدة.
 
وأضاف أن الإنتاج يتواكب مع ارتفاع أسعار الغاز الأميركية لأعلى مستوياتها تاريخيا، مشيرا إلى أن الفائدة لن تتمثل فقط في الحصول على السيولة المالية قبل موعدها بل في تحصيل أموال أكثر كثيرا مما تتوقع الشركة.
 
وأوضح مسؤول بي.جي أن المشروع كله بما فيه وحدتا الغاز لم يخرج عن الميزانية الموضوعة له وتبلغ 1.9 مليار دولار.
 
وستشتري بي جي وشركة تابعة لشريكتها في المشروع بتروناس الماليزية أول شحنات من إنتاج المشروع في وقت لاحق من العام الجاري.
 
وتم الانتهاء من تنفيذ وحدة الإسالة الأولى بالمشروع وتجارب التشغيل وبدء الإنتاج التجريبي وتصدير أول شحنة منه إلى إيطاليا في مايو/أيار الماضي وذلك قبل الموعد المحدد بأربعة أشهر.
 
وينفذ هذا المشروع الشركة المصرية للغاز الطبيعى المسال التى أسست فى عام 2002 بنظام المناطق الحرة وتساهم فيها شركات بي.جي وبتروناس بنسبة 35.5% لكل منهما وهيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيغاس بنسبة 4% وشركة غاز دي فرانس بنسبة 5%.

يشار إلى أن احتياطى مصر من الغاز يزيد على 80 تريليون قدم مكعب، ويتوقع أن يرتفع إلى 290 تريليون قدم مكعب فى ضوء الاكتشافات الجديدة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: