سجلت السياحة في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الثلاث الماضية تقدما نسبته 30% رغم الاضطرابات التي تشهدها هذه المنطقة, حسب ما أعلنه الثلاثاء في الدوحة مستشار الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة جوفري ليبمان. 

وكان ليبمان يتحدث بمناسبة اليوم العالمي للسياحة الذي احتفلت به المنظمة العالمية للسياحة هذه السنة في قطر، موضحا أن "نسبة زيادة الحركة السياحية في العالم بلغت 11% سنة 2004", وأن 762 مليون شخص سافروا من بلد إلى آخر وأنفقوا 622 مليار دولار. 

ممثل منظمة السياحة العالمية في الشرق الأوسط عمر عبد الغفار أعلن من جهته في كلمة ألقاها أمام حشد من المهتمين بقطاعي السياحة والسفر أن "معدل النمو السياحي في المنطقة للسنة الجارية سجل ارتفاعا بنسبة 17% إلى حد الآن" في حين بلغ معدل الازدهار السياحي في باقي العالم خلال الفترة المنقضية من العام 8% مقارنة بالعام الماضي. 

وأضاف عبد الغفار أنه "رغم أننا نعيش في عالم تسوده الشكوك فإن صناعة السياحة ما زالت صامدة. كما أن معدلات النمو ستتضاعف ثلاث مرات في حدود سنة 2020, إذا حدث الاستقرار المطلوب في منطقة الشرق الأوسط".
 
 لكن رئيس هيئة السياحة في قطر أكبر الباكر أنحى باللائمة على بعض المستشارين السياحيين في العالم قائلا إنهم "لا يتوخون العدالة والإنصاف مع  منطقة الشرق الأوسط بتركيزهم على الحوادث الإرهابية التي تحدث فيها والتي هي أقل بكثير مما يحدث خارجها". 

وقدم الباكر عرضا وافيا عن مشاريع قطر التي تؤهلها لكي تصبح "قبلة سياحية متميزة وعالية المستوى" مشيرا إلى أن قطر "ستتخصص في سياحة الأعمال والرياضة والمؤتمرات والعلاج"، وأنها تنوي مضاعفة عدد السياح الذين يقصدونها "من 500 ألف زائر سنة 2004 إلى مليون و400 الف سنة 2010".
 
كما  أعلن أكبر الباكر أن "الحكومة القطرية تدرس إمكانية مضاعفة عدد الجنسيات الذين بإمكانهم الحصول على تأشيرة دخول إلى البلاد في المطار من 34 جنسية حاليا إلى ما يقارب الستين جنسية".
 
ويحتفل العالم بأكمله باليوم العالمي للسياحة في 27 سبتمبر/أيلول من كل عام منذ تم اعتماد هذا اليوم في عام 1980. وقد تقرر في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية الذي عقد في بكين عام 2003 أن يتم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة في عام 2005 في دولة قطر كأول دولة في الشرق الأوسط تستضيف اليوم العالمي للسياحة منذ بدء الاحتفال بهذا الحدث. يشار إلى أن الخطوط الجوية القطرية هي الراعي الرسمي لهذا الحدث.

المصدر : رويترز