ليبيا تسعى لرفع احتياطياتها من النفط إلى 20 مليار برميل (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت ليبيا اعتزامها زيادة عمليات التنقيب عن النفط بشكل كبير من خلال برنامج تصل استثماراته سبعة مليارات دولار بهدف رفع احتياطياتها بنسبة 50% في العقد المقبل.

وأفاد عضو لجنة شركة النفط الليبية الوطنية طارق حسن بك على هامش مؤتمر البترول العالمي في جوهانسبرغ إن بلاده تريد اكتشاف 20 مليار برميل من النفط خلال الفترة من الآن إلى عام 2015.

وأوضح إجراء ليبيا الجولة الأولى من عروض الامتيازات النفطية التي شملت 57 منطقة في يناير/كانون الثاني الماضي في حين تبدأ الجولة الثانية يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأشار إلى أن ليبيا ستجري جولتين في العام تقريبا في وقت يوجد فيه 261 منطقة أخرى للتنقيب لم تطرح في الجولتين الأولى والثانية.

وقال حسن بك إن الاستثمارات التي تبلغ سبعة مليارات دولار تشمل إنفاق الشركات العالمية والشركة الليبية.

وأضاف أن بلاده تسعى لزيادة إنتاج مصفاة الزاوية التي تعمل حاليا بطاقة 120 ألف برميل يوميا لرفعها بكمية 95 ألف برميل إضافية من خلال مستثمرين في هذا المجال.

وتطرق إلى إمكانية مشاركة شركات عالمية بحصة في المصفاة إلى جانب بحث توقيع صفقة تجمع بين عمليتي الإنتاج والتكرير، آملا التوصل إلى صفقة توسعة المصفاة مع نهاية العام الحالي.

وحصلت شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" وشركات أميركية أخرى على أغلب تراخيص التنقيب التي منحتها ليبيا في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت ليبيا قد أعلنت سابقا سعيها للحصول على استثمارات أجنبية في أعقاب رفع العقوبات الدولية عنها العام الماضي بهدف رفع إنتاجها النفطي إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا مقارنة مع 1.63 مليون حاليا.

المصدر : رويترز