اجتماعات البنك والنقد الدوليين تناقش ملف الديون
آخر تحديث: 2005/9/24 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الفرنسية: قتيل على الأقل في حادث دهس سيارة لرواد محطة للحافلات بمرسيليا
آخر تحديث: 2005/9/24 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/21 هـ

اجتماعات البنك والنقد الدوليين تناقش ملف الديون

المدير العام للصندوق الدولي رودريغو راتو ورئيس البنك الدولي بول وولفويتز يعدان لبدء الاجتماعات (الفرنسية)

بدأ القادة الماليون من أنحاء العالم بحث إنهاء ملف خطة إلغاء الديون عن الدول الأكثر فقرا التي أقرتها مجموعة الثماني قبل شهرين، وذلك خلال التجمع السنوي لاجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بواشنطن اليوم السبت.

وتناقش الاجتماعات أيضا سبل إصلاح المؤسستين الماليتين الدوليتين بما يضمن تمثيلا مؤثرا للدول النامية بعد أن ظلت تحت سيطرة الولايات المتحدة والدول الأوروبية واليابان منذ نشأتها.

كما تتطرق المناقشات التي تستمر يومين إلى أوضاع الاقتصاد العالمي خاصة في ظل كوارث الأعاصير بالولايات المتحدة وغيرها وارتفاع أسعار الطاقة.

وتأتي هذه الاجتماعات بعد يوم من انتهاء لقاء وزراء مالية مجموعة الثماني تعهدوا فيه بتمويل خطة لإلغاء ديون 18 دولة فقيرة. وتعهدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وروسيا الجمعة في واشنطن للبنك الدولي بتغطية الكلفة التي ستترتب عن إلغاء ديون الدول الأكثر فقرا.

وقال ستيفن راند من المنظمة غير الحكومية (جوبيلي) التي تسعى إلى إلغاء كامل ديون الدول الأكثر فقرا إن وزراء مالية مجموعة الثماني أزالوا العقبة الأولى على طريق إسقاط الديون.

وكانت مجموعة الثماني -التي تضم الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا واليابان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا- قد التزمت في ختام قمتها في غلين ايغلز (أسكتلندا) في يوليو/تموز الماضي أن تضاعف مساعداتها للدول الأكثر فقرا في مهلة أقصاها عام 2010, وذلك بعدما قررت إلغاء ديون الدول الـ18 البالغة 40 مليار دولار.

ويحضر اجتماعات واشنطن اليوم وغدا وزراء مالية ومحافظو بنوك الـ184 الأعضاء في البنك الدولي في ظل الرئيس الجديد بول وولفويتز وهو أول اجتماع من نوعه في عهده.

وقد علق وولفويتز -أحد أبرز مهندسي الحرب على العراق، والمبتدئ في شؤون التنمية- على الاجتماع الأسبوع الماضي بقوله "لم أشارك يوما في اجتماع مماثل ولست متأكدا من النتائج التي سينتهي إليها".

المصدر : وكالات