الصين تخطو خطوة أخرى نحو إصلاح نظام صرف اليوان (رويترز)
في خطوة مرنة أخرى نحو تحرير نظامها الصرفي قررت الصين اليوم  توسيع نطاق التداول اليومي للعملة المحلية اليوان أمام ثلاث عملات أخرى غير الدولار.
 
وقرر البنك المركزي الصيني السماح لليوان بالتحرك في نطاق يصل إلى 3% بدلا من1.5% سابقا صعودا وهبوطا من افتتاح البورصة أمام اليورو والين ودولار هونغ كونغ.
 
وقال البنك المركزي إن بإمكان البنوك في تعاملاتها مع العملاء تحديد فروقها الخاصة بين أسعار العرض والطلب لليوان أمام العملات الأخرى غير الدولار. كما وسع البنك فروق العرض والطلب المسموح بها للبنوك في تعاملات الدولار.
 
وقال البنك في بيان إن القواعد الجديدة تهدف إلى تطوير سوق الصرف الأجنبي وآلية أسعار صرف اليوان وتحسين قدرة البنوك على تحديد الأسعار وقدراتها على تجنب مخاطر أسعار الصرف.
 
لكن البنك أبقى على تحكمه في سعر اليوان مقابل الدولار الأميركي بحيث يتحرك اليوان يوميا أمام الدولار بنسبة 0.3%، وهي نسبة حددها البنك يوم 21 يوليو/ تموز الماضي عندما قرر رفع سعر اليوان إلى 8.11 يوانات للدولار بدلا من 8.27 يوانات، وسمح بالتعويم المحدود للعملة الصينية مقابل سلة من العملات.
 
ويقول محللون إن قرار البنك المركزي اليوم يرسل إشارة إلى الأسواق العالمية والمحلية بأن الصين تنوي اتخاذ المزيد من إجراءات الإصلاح النقدي في المستقبل وأن على الشركات المحلية أن تعد نفسها لذلك.
 
وقد ارتفع سعر الدولار أمام اليوان اليوم لتغلق العملة الصينية على 8.0910 مقابل الدولار من 8.0860 صباحا.

المصدر : وكالات