الأردن يرفع أسعار المحروقات للمرة الثانية في شهرين
آخر تحديث: 2005/9/21 الساعة 06:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/21 الساعة 06:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/18 هـ

الأردن يرفع أسعار المحروقات للمرة الثانية في شهرين

منير عتيق-عمان

رفعت الحكومة الأردنية أسعار المحروقات للمرة الثانية خلال شهرين والسادسة في غضون خمس سنوات، للتخفيف من عجز الموازنة الذي زاد جراء ارتفاع أسعار النفط الخام.
 
وقال وزير الطاقة الأردني عزمي خريسات في ختام اجتماع لمجلس الوزراء إن سعر ليتر البنزين ارتفع ابتداء من الأربعاء 5% والوقود المنزلي من 20% إلى 22%, كما تم رفع سعر صفيحة الغاز أيضا 0.35 دولار لتصل إلى خمسة دولارات.
 
وأكد خريسات أن هذا الإجراء ضروري لحماية الاستقرار المالي والنقدي في البلاد. يذكر أن الحكومة حذرت من أن عجز الموازنة قد يبلغ مليار دولار في نهاية العام, مما يعرض للخطر الاستقرار المالي وقدرة البلاد على تسديد الديون.
 
من جانبه أكد رئيس الوزراء عدنان بدران أن حكومته، التي تشكلت قبل ستة أشهر، "لا تملك إلا خيار رفع الأسعار لمواجهة عجز متصاعد في الموازنة" وصل حتى الآن إلى 467 مليون دينار (زهاء 700 مليون دولار).
 
بيد أن التبرير الحكومي لاقى رفضا من النقابات وأحزاب المعارضة التي تعهدت بالتصدي للقرار، وحذرتا من أن من شأن القرار أن يزيد الأردنيين فقرا وبأسا ودعتا الحكومة إلى التراجع عنه.

ويقول المحلل الاقتصادي الدكتور يعقوب سليمان للجزيرة نت إن الحكومة تملك بدائل أقل ضررا على المواطنين مثل إصلاح الخلل في المعادلة الضريبية، حيث لا يتجاوز العائد من الضريبة الـ2%، وأوضح أن التهرب من الضريبة يتجاوز نصف مليار دولار.
وفي محاولة لاحتواء احتقان المواطنين من القرار، تعهدت الحكومة بصرف 50 دينارا (70 دولارا) مقطوعة لمرة واحدة لكل عائلة يقل دخلها عن 400 دينار (570 دولارا) في بلد يعيش أكثر من ثلث عدد سكانه المقدر بـ5.4 ملايين نسمة تحت خط الفقر، وتقدر نسبة البطالة فيه بأكثر من 20%.
 
وأدى الارتفاع في أسعار المشتقات النفطية في تموز/يوليو الماضي إلى ارتفاع أسعار أكثر من 70 سلعة وخدمة مما ألقى عبئا متصاعدا على محافظ مليون أسرة مداخليها في تآكل منذ عقود.

يذكر أنه منذ منتصف العام الحالي، يستورد الأردن من السوق العالمية كافة استهلاكه اليومي من المشتقات النفطية المقدر بمائة ألف برميل، بعد أن أوقفت السعودية والكويت والإمارات منحة ثلاثية كانت أطلقتها بعد توقف إمدادات النفط العراقية بأسعار تفضيلية، بعد الإطاحة بنظام الحكم العراقي السابق قبل ثلاث سنوات.
المصدر : الفرنسية