أسعار النفط تنخفض دون 67 دولارا رغم نذر عاصفة إيتا
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ

أسعار النفط تنخفض دون 67 دولارا رغم نذر عاصفة إيتا

انخفضت أسعار النفط الخام دون 67 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء بعد صعودها 7% أمس رغم استمرار المخاوف من نذر عاصفة (إيتا) واحتمال تحولها إلى إعصار يهدد المنشآت النفطية في خليج المكسيك مرة أخرى بعد مرور أقل من شهر على الإعصار كاترينا.
 
فقد بلغ سعر العقود الآجلة لشهر أكتوبر/تشرين الأول للنفط الخام الأميركي الخفيف في بورصة نايمكس 66.19 دولارا للبرميل منخفضا 1.20 دولار بعد ارتفاعه 4.39 دولارات أمس. وكان النفط الأميركي سجل مستوى قياسيا 70.85 دولارا للبرميل في 30 أغسطس/آب بعد يوم من ضربة الإعصار كاترينا.
 
وفي بورصة البترول الدولية بلندن بلغ سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 64.52 دولارا للبرميل منخفضا 1.09 دولار بعد أن قفز نحو أربعة دولارات الاثنين.
 
ويقول مسؤولو الأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن تمر العاصفة الاستوائية (ريتا) فوق فلوريدا اليوم الثلاثاء ومن المحتمل أن تقوى لتتحول إلى إعصار بعد مرورها على مياه دافئة في حين توقع البعض أن تضر العاصفة المناطق الرئيسية لإنتاج الطاقة.  
 
وفي فيينا يواصل أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اجتماعهم بعد ظهر اليوم الثلاثاء للبحث في خيارين إما زيادة الإنتاج وإما إبقاء حصص الإنتاج دون تغيير وإتاحة مليوني برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الاحتياطية للسوق إذا اقتضى الأمر.
خطة الإنقاذ النفطية
في الوقت نفسه قالت وكالة الطاقة الدولية إنها سوف تدرس مد العمل بخطة إنقاذ نفطية للولايات المتحدة مدتها 30 يوما إذا تسببت العاصفة في تعطيلات كبيرة لإمدادات المعروض.
 
وقد فقد سعر عقود النفط الخام الأميركي الآجلة نحو 12% خلال الأسبوعين التاليين بعد قرار وكالة الطاقة الدولية في بداية الشهر إطلاق مليوني برميل يوميا من النفط الخام ومنتجات تكريره لمساعدة أكبر دولة مستهلكة في العالم على اجتياز أزمة الطاقة. 
 
المصدر : وكالات