سعر النفط يقفز 4 دولارات بسبب شبح إعصار أميركي
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 00:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 00:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ

سعر النفط يقفز 4 دولارات بسبب شبح إعصار أميركي

قفز سعر برميل النفط لأكثر من أربعة دولارات الاثنين في نيويورك, نتيجة الخوف من تحول عاصفة (ريتا) إلى إعصار يهدد المنشآت النفطية في خليج المكسيك بعد ثلاثة أسابيع من الإعصار كاترينا الذي اجتاح هذه المنطقة.
 
فقد ارتفع سعر برميل النفط الخام الخفيف في التعاقدات الآجلة لشهر أكتوبر/ تشرين الأول بمعدل 4.45 دولارات ليصل إلى 67.45 دولارا, بعد أن كان قد ارتفع إلى 67.50 دولارا قبل بضع دقائق. وسجل سعر النفط رقمه القياسي في 30 أغسطس/ آب عندما وصل إلى 70.85 دولارا.
 
كما ارتفع سعر غالون البنزين 24.99 سنتا, ليصل إلى 2.003 دولار للغالون, أي بزيادة 14%.
 
وقال المحلل سيث كلاينمان إنه من الصعب تصور كيف يمكن للسوق أن يتحمل سيناريو جديدا على طريقة الإعصار كاترينا الذي عطل جزءا كبيرا من إنتاج النفط بخليج المكسيك. ويتركز حوالي 29% من قدرات إنتاج الولايات المتحدة النفطي في خليج المكسيك.
 
وكان المركز الوطني للأعاصير في فلوريدا قد أعلن الأحد أن (ريتا) يمكن أن تتحول إلى عاصفة استوائية ثم إلى إعصار.
 
بوش يشكر أوبك
في الوقت نفسه شكر الرئيس الأميركي جورج بوش منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي اقترحت عرض المزيد من النفط على السوق.
 
جاء ذلك في الوقت الذي تقترب فيه أوبك من التوصل إلى إجماع بين أعضائها على إبقاء حصص الإنتاج دون تغيير وإتاحة مليوني برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الاحتياطية للسوق إذا اقتضى الأمر حسب رئيس المنظمة وزير النفط الكويتي أحمد الفهد الصباح.
 
وقال الصباح إن من المرجح أن يتفق وزراء نفط الدول الاعضاء الثلاثاء على التعهد بإتاحة مليوني برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الفائضة عندما تحتاجها الأسواق العالمية. وبموجب هذا الاتفاق ستبقى الحصص الإنتاجية كما هي عند 28 مليون برميل يوميا لعشر دول.

وأضاف رئيس أوبك أن الوزراء اتفقوا في اجتماعهم اليوم على إستراتيجية طويلة الأمد للمنظمة تسعى لتوفير الشفافية في عملها.
المصدر : وكالات