شرين يونس- أبو ظبي
تستعد إمارة أبو ظبي لاستضافة مؤتمر للطاقة الأسبوع المقبل بشأن النفط والغاز في الخليج العربي ودورهما المستقبلي في اقتصادات الدول الخليجية المنتجة لهما.

وينظم المؤتمر الذي يعقد بعنوان "النفط والغاز في الخليج العربي.. نحو ضمان الأمن الاقتصادي"، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، وسوف ينعقد خلال الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وقالت عايدة عبد الله الأزدى نائب المدير العام للمركز إن المؤتمر يهدف إلى تقييم المكاسب التي تحققت لمصادر الطاقة في منطقة الخليج في إطار التراجع التدريجي لمعدلات الإنتاج في بقاع أخرى من العالم، وكذلك دراسة إمكانات الحفاظ على هذه المكتسبات أمام التحديات العالمية المختلفة.

وسيسلط المؤتمر الضوء على تأثير الارتفاع في أسعار النفط على النمو الاقتصادي الطويل الأمد في منطقة الخليج، وتحديد السبل التي يمكن من خلالها تحقيق أقصى المنافع على المدى البعيد من فوائض ميزانيات الدول الخليجية المنتجة للنفط.

كما تناقش جلسات المؤتمر اتجاهات أسعار النفط وتأثير العوامل المناخية، مثل الإعصار (كاترينا) المدمر على المناطق الجنوبية من الولايات المتحدة، وكذلك عواقب الاضطرابات السياسية والعسكرية في كل من الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.

وسيركز المتحدثون على الاتجاهات الجديدة في أسواق الطاقة، من خلال معالجة قضيتين رئيسيتين هما ظهور الغاز كسلعة قابلة للمتاجرة عالميا، وأهمية نوعية النفط الخام مستقبلا.

التحديات أمام الاستثمارات

"
المؤتمر يتناول طبيعة التحديات التي تواجه الاستثمارات في منطقة الخليج وإمكانات التعاون في قطاع الطاقة
"
ويتناول المؤتمر طبيعة التحديات التي تواجه الاستثمارات وإمكانات التعاون في قطاع الطاقة بالخليج، من خلال تحليل طبيعة العلاقة سواء بين البلدان المنتجة والمستهلكة، أو الصلة بين شركات الطاقة الأجنبية والحكومات، وأيضا تحليل العلاقة القائمة بين الطلب المستقبلي والكميات المعروضة المحتملة.

وفى جلساته الختامية يلقي المؤتمر الضوء على أهمية ضمان أمن الطلب على النفط بالنسبة لبلدان الخليج مستقبلا، من خلال دراسة التحديات المرتبطة بزيادة إنتاج النفط والغاز في مناطق أخرى نتيجة لمشكلات الأمن الإقليمي واحتمالات تطوير بدائل للوقود قابلة للاستخدام من الناحية الاقتصادية.

ويستضيف المؤتمر العديد من المسؤولين والمتخصصين والأكاديميين في مجال قطاع الطاقة، في مقدمتهم رئيس منظمة أوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح. 
_______________
مراسلة الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة