صندوق النقد يؤكد قوة النظام المالي العالمي
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 22:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 22:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ

صندوق النقد يؤكد قوة النظام المالي العالمي

قال صندوق النقد الدولي إن النظام المالي العالمي صار أكثر قوة وصورة الاقتصاد العالمي تبدو إيجابية بدرجة كبيرة على المدى القصير إلا أنه عبر عن قلقه إزاء حالة الدولار الأميركي على المدى الطويل.

وحذر الصندوق في تقرير له بعنوان "الاستقرار المالي العالمي" من مخاطر تهدد الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط والطويل رغم الصورة الوردية لهذا الاقتصاد في المدى القصير.

وأوضح أن من العوامل التي تثير القلق الارتفاع في أسعار النفط العالمية الأمر الذي يهدد بالحد من نمو الاقتصاد العالمي، متوقعا احتمال بطء نمو أرباح الشركات.

وأشار إلى أن عجز ميزان المدفوعات الأميركي يدعو للقلق حول حالة الاقتصاد العالمي، إلا أن الصندوق استبعد تأثير هذا العامل على المدى القصير لإقبال دول العالم على شراء الدولار.

ورأى أن رغبة المستثمرين في تمويل عدم التوازن حاليا يخفض الشعور بالحاجة إلى تحرك صناع القرار لتصحيح الوضع وتقليص احتمالات اضطراب النظام المالي العالمي.

من جهة أخرى خفض الصندوق توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي في العام المقبل إلى 4.3%، مشيرا إلى أن أسعار النفط المرتفعة والإعصار كاترينا يقوضان النمو، لكنه أبقى على توقعات نمو بنسبة 4.3% للعام الحالي.

المصدر : وكالات