أوروبا تحث واشنطن على خفض استهلاكها النفطي
آخر تحديث: 2005/9/10 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/10 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/7 هـ

أوروبا تحث واشنطن على خفض استهلاكها النفطي

وزراء مالية الاتحاد الأوروبي دعوا الدول المنتجة إلى رفع إنتاجها (الفرنسية)
حث وزراء مالية الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة على خفض استهلاكها المرتفع من النفط للحد من ارتفاع الأسعار, كما حثوا الدول المنتجة للنفط خاصة أعضاء منظمة أوبك على رفع إنتاجها بمقدار نصف مليون برميل يوميا.

جاء ذلك في ختام اجتماعات الوزراء التي استمرت يومين بمدينة مانشستر البريطانية التي حذروا فيها من أن ارتفاع أسعار النفط قد يهدد الرخاء الاقتصادي.

كما دعا الوزراء شركات النفط العالمية إلى زيادة حجم استثماراتها, مؤكدين أن منتجي النفط لديهم موارد للاستثمار في طاقة جديدة للإنتاج النفطي.

فقد دعا وزير المالية البريطاني غوردون براون منظمة أوبك إلى زيادة إنتاجها بنصف مليون برميل يوميا قبل اجتماعها في 19 من سبتمبر/ أيلول الحالي.

وقال براون إن الزيادة التي أجرتها منظمة أوبك في إنتاجها وقدرها 1.5 مليون برميل يوميا يجب مد العمل بها فترة أطول.                     

أوبك تتهم الشركات العالمية

"
شهاب الدين يتهم الشركات النفطية المتعددة الجنسيات باستغلال الوضع لجني أرباح باهظة بدل أن تستثمر بشكل عاجل في المصافي التي تحتاج إلى ذلك

"
من جهته اعتبر الأمين العام لمنظمة أوبك عدنان شهاب الدين أن أسعار النفط الحالية مرتفعة بشكل غير منطقي, داعيا المستهلكين إلى عدم الاستسلام للذعر.

وقال شهاب الدين في مقابلة ستنشرها مجلة دير شبيغل الألمانية الاثنين إن معطيات السوق الأساسية لا تبرر إطلاقا مثل هذه الأسعار المرتفعة.

واتهم مسؤول أوبك الشركات النفطية المتعددة الجنسيات باستغلال الوضع لجني أرباح باهظة بدل أن تستثمر بشكل عاجل في المصافي التي تحتاج إلى ذلك.

من ناحية أخرى أذعنت شركات نفط عالمية لضغوط سياسية بخفض أسعار الوقود, حيث سارعت شركتا توتال الفرنسية وبريتيش بتروليوم البريطانية إلى خفض أسعارهما.

المصدر : وكالات