أوبك ترفع الإنتاج وعطل المصافي يقفز بالأسعار
آخر تحديث: 2005/8/6 الساعة 11:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/6 الساعة 11:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/2 هـ

أوبك ترفع الإنتاج وعطل المصافي يقفز بالأسعار

بورصة نيويورك شهدت قفزات متوالية في أسعار النفط بفعل نقص الإمدادات الأميركية (الفرنسية)
أعلن رئيس منظمة البلدان المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) الشيخ أحمد الفهد الصباح الجمعة أن المنظمة رفعت إنتاجها الفعلي في الأسبوعين الماضيين نحو 300 ألف برميل يوميا إلى 30.4 مليون برميل يوميا.
 
جاء ذلك في الوقت الذي ظلت فيه أسعار الخام الأميركي مرتفعة فوق حاجز 62 دولارا للبرميل جراء مخاوف من نقص الإمدادات لوجود أعطال في بعض مصافي النفط الأميركية، في مقابل نمو قوي للطلب بالولايات المتحدة، أكبر سوق لاستهلاك الطاقة في العالم.
 
وارتفعت أسعار النفط أكثر من 40% هذا العام على الرغم من أن أوبك كانت تنتج بأعلى معدلات لها منذ أكثر من 25 عاما.
 
وبلغت أسعار الخام الأميركي للعقود الآجلة في سبتمبر/أيلول المقبل في ختام تعاملات بورصة نايمكس بنيويورك الجمعة 62.31 دولارا.
 
وفي بورصة البترول الدولية بلندن قفز سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت 1.06 دولار إلى 61.18 دولارا للبرميل وهو ما يقل بضعة سنتات عن المستوى القياسي المرتفع 61.26 دولارا.
 
وقد اضطرت نحو ست مصاف في الولايات المتحدة إلى إغلاق غير مقرر من قبل لعملياتها منذ أواخر يوليو/تموز الماضي، واضطر بعضها إلى تأجيل الاستئناف المزمع لعملياتها مما زاد من حدة قلق المستثمرين بعد أن هبطت مخزونات البنزين الأميركية أربعة ملايين برميل الأسبوع الماضي.
 
نقص مصاف آسيوية
في غضون ذلك قال مسؤول في واحدة من أكبر شركات إنشاء المصافي ومعامل التكرير في العالم إن شركات النفط ستكافح لبناء مصاف جديدة بسرعة كافية لمسايرة النمو في الطلب من بلدان آسيا على الأقل خلال الأعوام الثلاثة أو الأربعة القادمة.
 
وقال ريوتارو إيواي نائب المدير العام للتسويق والبحوث في قسم التطوير والدعاية في شركة "جيه جي سي" بالعاصمة اليابانية طوكيو، إنه لا توجد شركات كافية في مجال إنشاء المصافي ولا تتوفر مواد خام كافية لتلبية طلب الزبائن.
 
وأضاف أن هذا يعني أن بعض المشروعات قد يتعين تأجيلها أو إلغاؤها على أسوأ الأحوال.
 
وتقول وكالة الطاقة الدولية إن الطلب على النفط في آسيا ارتفع 1.15 مليون برميل يوميا العام الماضي وحده لكن من المتوقع أن يقفز بمقدار أقل من 750 ألف برميل هذا العام.
المصدر : وكالات