النفط الأميركي فوق 70 دولارا وأوبك تبحث لجم الأسعار
آخر تحديث: 2005/8/29 الساعة 09:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/29 الساعة 09:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/25 هـ

النفط الأميركي فوق 70 دولارا وأوبك تبحث لجم الأسعار

ارتفعت أسعار النفط الأميركي الخام في العقود الآجلة في بداية التعاملات الآسيوية اليوم إلى أكثر من أربعة دولارات أميركية، لتسجل مستوى قياسيا جديدا فوق 70 دولارا للبرميل، وذلك بعد أن أرغم الإعصار كاترينا المنتجين في خليج المكسيك على وقف أكثر من ثلث إنتاجهم.
 
وصعد الخام الأميركي في العقود الآجلة بالتعاملات الإلكترونية على نظام "آكسيس" ببورصة نيويورك التجارية "نايمكس" ما مقداره 4.67 دولارات ليصل سعر البرمييل 70.80 دولارا.

وتسبب الإعصار كاترينا الذي بلغت قوته الدرجة الخامسة بمقياس "سافير سيمسون" المكون من خمس درجات في توقف إنتاج العديد من الشركات عند مروره على منطقة حقول النفط والغاز باتجاه نيو أورليانز الأميركية.

ويخشى تجار النفط من أن تزيد الأضرار التي تتعرض إليها بعض المنشآت النفطية الضغوط على الصناعة التي تجاهد منذ عامين لمواكبة الارتفاع في الطلب على النفط.



أحمد الفهد:
منتجو النفط في أوبك يشعرون بقلق متزايد إزاء أسعار النفط المرتفعة، والمستوى الحالي للأسعار لا يعكس بشكل سليم أساسيات السوق
"
أوبك قلقة
وعلى صعيد ذي صلة قال رئيس منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط "أوبك" الشيخ أحمد الفهد الصباح أمس الأحد إن منتجي النفط في المنظمة يشعرون بقلق متزايد إزاء أسعار النفط المرتفعة، وسيبحثون خيارات عدة لطرحها في اجتماع الشهر المقبل على أمل أن تساهم في تهدئة الأسعار.
 
واعتبر الشيخ أحمد وهو أيضا وزير الطاقة في الكويت في بيان إن المستوى المرتفع الحالي لأسعار النفط لا يعكس بشكل سليم أساسيات السوق.

وأوضح أن موارد وإمدادات النفط وفيرة وأن إنتاج أوبك يتجاوز الطلب على نفط المنظمة بواقع 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من عام 2005.
 
وأضاف أن الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى دول أوبك مع الإضافات الجديدة في الطاقة الإنتاجية في مطلع العام المقبل، ستكون أكثر من كافية لتغطية الزيادة في الطلب خلال شتاء هذا العام وفي 2006.
المصدر : وكالات