غرينسبان لمح إلى أنه قد ينشأ عن تباطؤ سوق الإسكان بعض المزايا للاقتصاد (رويترز) 
رأى رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي آلان غرينسبان ضرورة أن يتباطأ رواج سوق الإسكان، ملمحا إلى أنه قد ينشأ عنه بعض المزايا للاقتصاد عموما، كما شكك في قدرة البنوك المركزية على التأثير في قيم مثل هذه الأصول.

وجاء تنبيه غرينسبان إلى هذا الأمر بشأن سوق الإسكان الأميركي في تصريحات ختامية أدلى بها السبت في ندوة سنوية لبنك الاحتياطي الفدرالي لكانساس سيتي، وهي الكلمة الأخيرة له في منصبه رئيسا لمجلس الاحتياطي الفدرالي.

وعبر غرينسبان في تعبيرات واضحة على غير العادة عن رؤيته للتحديات التي تواجه خلفه الذي لم يعرف بعد، كما أوضح وجهات نظره في قضايا مثل تحديد مستويات مستهدفة للتضخم والسياسة المالية والاختلالات الاقتصادية.

وأعرب رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي عن توقعه أن يستمر الجدل بشأن إمكانية استمرار المجلس في استخدام قدرته على التحكم في أسعار الفائدة في محاولة التأثير على أسعار أصول مثل الأسهم والمنازل، لكنه قال إنه لا يعتقد أنه من المجدي عمل ذلك.

يشار إلى أن أسعار المنازل قفزت بنسب مئوية في خانة العشرات في بعض مناطق الولايات المتحدة ولاسيما على امتداد السواحل. وعلى الصعيد الوطني فإن متوسط الأسعار ارتفع 50.5% خلال الأعوام الخمسة الماضية.

المصدر : وكالات