أول شركة مصرية تنفذ اتفاقات للتنقيب عن النفط
آخر تحديث: 2005/8/22 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/22 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/18 هـ

أول شركة مصرية تنفذ اتفاقات للتنقيب عن النفط

إحدى منصات استخراج النفط في مصر (أرشيف)
أعلن وزير البترول المصري سامح فهمي عن بدء تنفيذ خمس اتفاقيات نفطية لأول شركة استثمارية مصرية للتنقيب عن النفط وإنتاجه داخل الأراضي المصرية أو خارجها.
 
واعتبر فهمي أن تأسيس هذه الشركة (ثروة) جاء في التوقيت المناسب إذ تشهد أسعار النفط ارتفاعات كبيرة وصلت إلى مستويات قياسية إضافة إلى تعظيم العائد الاقتصادي من ثروات مصر البترولية.
 
وتشمل الاتفاقيات الخمس التي حصلت عليها الشركة للبحث والاستكشاف عن النفط والغاز في مناطق امتياز الصحراء الغربية السلوم وسيوة وغرب غزالات والفرافرة ومنطقة امتياز بالبحر المتوسط بمساحة إجمالية قدرها 65 ألف كيلومتر مربع.
 
وقال رئيس شركة ثروة عاطف عبد الصادق إنه تم الحصول على جميع البيانات الفنية والجيولوجية لهذه المناطق، مشيرا إلى أنه تم وضع مخطط لبرنامج العمل وسيتم حفر أول بئر استكشافي في مناطق الصحراء الغربية خلال الربع الثاني من عام 2006.
 
وأضاف أنه تم الاتفاق مع الشركاء الأجانب بشركتي شل وبتروناس على الإعداد للمسح السيزمي لبعض المناطق ذات الاحتمالات البترولية.
 
ونوه رئيس شركة "ثروة" إلى أنه يجرى حاليا التمهيد لحفر البئر الاستكشافية الأولى في منطقة شمال سيناء بالبحر المتوسط في نهاية العام الجاري، وأنه من المستهدف وضع البئر على خريطة الإنتاج قبل نهاية عام 2006.
 
يشار إلى أن شركة "ثروة" تأسست في مارس/آذار 2004، وتشارك فيها وزارة البترول ممثلة في الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول ووزارة المالية ووزارات أخرى في الدولة ويبلغ رأسمالها المصدر 400 مليون دولار.
المصدر : وكالات