ائتلاف نقابات يسعى لتوحيد عمال وول مارت
آخر تحديث: 2005/8/21 الساعة 14:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/21 الساعة 14:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/17 هـ

ائتلاف نقابات يسعى لتوحيد عمال وول مارت

يشكل ائتلاف عالمي لنقابات العمال غدا الاثنين بمدينة شيكاغو الأميركية أول حملة من نوعها تستهدف توحيد عمال سلسلة متاجر "وول مارت" الأميركية تحت مظلة نقابية عالمية.
 
كما يسعى الائتلاف المسمى بشبكة النقابات الدولية إلى إعطاء حركة العمل مستوى جديدا من عولمة هذه الحركة لتنفيذ القواعد الكفيلة بحماية حقوق العمال.
 
ويضم الائتلاف 900 اتحاد عمالي في 140 دولة, ويسعى لممارسة ضغوط على إدارة "وول مارت" لتحسين ظروف أكثر من مليون ونصف المليون من موظفيها حول العالم لا سيما في الصين التي ترفض الشركة تأسيس نقابات عمالية فيها.
 
كما يسعى زعماء نقابات العمال من أنحاء العالم خلال الاجتماع إلى وضع إستراتيجية مشتركة لدعم الحركة النقابية في العالم الثالث، ومناقشة السبل التي يمكن بها للنقابات أن تتعاون عبر الحدود الدولية.
 
وقال المتحدث باسم المؤتمر نويل هويل إن المجتمعين يريدون المزيد من المبادرات التنظيمية على نطاق عالمي، ووضع قواعد ومعايير عالمية للعمال في كل مكان.
 
ويأتي المؤتمر بعد شهر واحد فقط من انشقاق في الحركة العمالية الأميركية حيث انشقت ثلاث نقابات رسميا عن الاتحاد الأميركي للعمل- مؤتمر المنظمات الصناعية. وخسر الاتحاد ثلث أعضائه أو 4.6 ملايين عضو نتيجة لهذا الانشقاق.
 
وستشارك النقابات الثلاث المنشقة في المؤتمر الذي يعقد للعام الخامس ويمثل 15 مليون عامل معظمهم من صناعات الخدمات.
المصدر : وكالات