تايوان ترغب في تعزيز روابطها الملاحية مع الصين
آخر تحديث: 2005/8/2 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/2 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/27 هـ

تايوان ترغب في تعزيز روابطها الملاحية مع الصين

أعرب مسؤولون تايوانيون عن أملهم في أن تعزز تايوان روابطها الملاحية المباشرة مع الصين الشهر المقبل وذلك في بادرة جديدة على انحسار التوتر بين الخصمين اللدودين.
 
وقال رئيس وزراء تايوان فرانك هسيه إن الحكومة ترغب في السماح للزوارق بالسفر مباشرة بين مجموعة جزر بنجو الواقعة في منتصف مضيق تايوان وإقليم فوجيان في جنوب شرق الصين.
 
وأضاف هسيه في تصريحات للصحفيين أمس أن فرص بنجو في الحصول على تصريح خاص لإقامة روابط ملاحية مباشرة مع الصين مرتفعة إذا رغبت في ذلك.
 
وقال مجلس شؤون البر الرئيسي المختص بوضع سياسات تايوان اليوم إنه قد يمنح بنجو تصريحا في وقت مبكر ربما يكون سبتمبر/أيلول القادم وذلك على أساس مراجعة رحلات كل زورق على حدة وليس إقامة روابط ملاحية مباشرة.
 
وكانت تايوان قد رفعت في يناير/كانون الثاني 2001 حظرا استمر عقودا على السفر والتجارة المباشرة من جزيرتي كوموي وماتسو -الواقعتين في مقدمة خطوط دفاع تايوان ضد الصين- إلى فوجيان.
 
يشار إلى أنه في الوقت الحالي لا يسمح لأي موانئ أخرى في تايوان بإقامة روابط ملاحية مباشرة مع الصين.
 
وتعتبر بكين تايوان إقليما منشقا وهددت بغزو الجزيرة إذا أعلنت الاستقلال رسميا.
 
جدير بالذكر أنه رغم التوترات السياسية فمن المعتقد أن المستثمرين التايوانيين ضخوا أكثر من 100 مليار دولار في الصين منذ أواخر الثمانينات بعد أن اجتذبهم رخص تكلفة الأراضي والأيدي العاملة واللغة والثقافة المشتركة.
المصدر : رويترز