جدل في إيران بشأن ترشيح وزير جديد للنفط
آخر تحديث: 2005/8/14 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على المتظاهرين عند باب العامود بالقدس
آخر تحديث: 2005/8/14 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/10 هـ

جدل في إيران بشأن ترشيح وزير جديد للنفط

علي سعيدلو
رشح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الأحد رئيس بلدية طهران بالإنابة علي سعيدلو لمنصب وزير النفط في رابع أكبر دولة منتجة للبترول في العالم وسط جدل بشأن مدى قبوله من أعضاء البرلمان.

وتربط هذا المرشح علاقة عمل وثيقة بأحمدي نجاد الذي جعل من إصلاح صناعة النفط حجر زاوية في حملته الانتخابية في يونيو/حزيران الماضي.

ولمح عدد من النواب إلى أن تولي سعيدلو هذا المنصب الرفيع في ثاني أكبر دولة منتجة في منظمة أوبك لن يحظى بالموافقة في البرلمان مهما كانت قوة الصلة التي تربطه بالرئيس. ومن المتوقع أن يجري أعضاء البرلمان تصويتا بشأن جميع ترشيحات أحمدي نجاد لتولي الوزارات المختلفة في غضون أسبوع.

لكن المحلل الاقتصادي سعيد لايلاض الذي يعرف سعيدلو قال إن المخاوف المتعلقة بمؤهلاته لا أساس لها.

وسعيدلو حاصل على درجة جامعية في الجيولوجيا وعمل من قبل نائبا لوزير التجارة ورأس منطقة تجارية حرة بجزيرة قشم في الخليج ولكن لا يعرف عنه أن لديه خبرة في صناعة النفط.

وكان الرئيس الإيراني الجديد قد تعهد باقتلاع ما أسماها "المافيا" التي يقول إنها تدير صناعة النفط بإيران، وإيقاف ما اعتبره توجها لمعاملة المستثمرين الأجانب معاملة تفضيلية، وتوزيع الثروة النفطية على الشعب بشكل أكثر مباشرة.

يشار إلى أن أعضاء في لجنة الطاقة من أمثال دانيشيار وحسين نجابات ومحسن يحيوي من الأسماء التي ترددت كمرشحين محتملين لتولي وزارة النفط، وتوقع كثير من مراقبي القطاع أن يحاول معسكرهم الإطاحة بسعيدلو.

جدير بالذكر أن إيران لديها طاقة إنتاجية قدرها 4.2 ملايين برميل يوميا، ويعتقد بشكل عام أنها تضم ثاني أكبر احتياطي في العالم من النفط والغاز.

المصدر : وكالات