العطية ينفي أي نقص بإمدادات النفط لأسواق العالم
آخر تحديث: 2005/8/11 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/11 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/7 هـ

العطية ينفي أي نقص بإمدادات النفط لأسواق العالم

العطية يرجع أزمة إمدادات المنتجات النفطية الأميركية إلى مشكلات المصافي (رويترز-أرشيف)
أكد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية عدم وجود أي نقص في إمدادات النفط الخام للأسواق العالمية، مشيرا إلى أزمة في المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بسبب مشكلات مصافي التكرير.

وقال العطية في تصريحات للجزيرة إن رسالة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في زيادة إنتاجها كانت إيجابية ولقيت تجاوبا من الدول المستهلكة وتتدخل في الأسواق في الوقت المناسب.

وأضاف أن رسالة أوبك واضحة ولا تتجاوز توريد النفط الخام للأسواق في وقت تنتج فيه معظم الدول الأعضاء فيها بأقصى طاقتها.

وأوضح أن أزمة الطاقة في الولايات المتحدة ليست أزمة في إمدادات النفط الخام بل تعود لنقص شديد في عمليات التكرير بمصافي النفط القديمة التي تواجه مشكلات فنية وتقلصا من الصيانة الدورية الأمر الذي زاد الضغوطات عليها.

وأشار إلى استيعاب الأسواق العالمية للارتفاع في أسعار النفط حيث سجلت بعض مؤشرات الأسواق الاقتصادية ارتفاعا لمستويات لم تصلها في السنوات الماضية.

من جهتها أعلنت وكالة الطاقة الدولية زيادة إمدادات أوبك 285 برميلا يوميا في الشهر الماضي بعد استئناف إنتاج الإمارات العربية من حقول عقب عمليات صيانة فيها وارتفاع إنتاج السعودية والعراق وإيران.

وأشارت الوكالة إلى تخفيض توقعاتها للطلب على النفط في الصين هذا العام والعام المقبل اعتمادا على مؤشرات أولية بأن يقل نمو الاستهلاك في الربع الثالث من العام الجاري عن المتوقع.

وخفضت توقعات استهلاك النفط في الصين بكمية 40 ألف برميل يوميا ليبلغ النمو 320 ألف برميل يوميا إذ يتوقع نمو في الطلب 4.9% هذا العام مقابل 15% العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات